سابع أغنى بنك مركزي في العالم يبدي استعداده للتعاون مع نظيره العراقي

بغداد - IQ  

أكد محافظ البنك المركزي العراقي، مصطفى غالب، الاثنين (9 تشرين الثاني 2020)، إمكانية استئناف تدريب منسوبي البنك في مؤسسة النقد العربي السعودي، فيما أبدى مدير هذه المؤسسة السعودية استعداده لزيادة التعاون بين الجانبين.


وقال المكتب الإعلامي للبنك المركزي في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "محافظ البنك مصطفى غالب مخيف اجتمع مع نظيره محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي أحمد بن عبد الكريم الخليفي، وخلص الاجتماع الذي ضمَّ وفداً رفيعَ المستوى من الجانبين الى التباحث في مجال السياسات النقدية والمصرفية بين البلدين".


وأشار غالب، في كلمة افتتاحية للاجتماع، وفق البيان إلى "إمكانية استئناف تدريب منسوبي البنك المركزي في مؤسسة النقد العربي السعودي فضلاً عن مناقشة مستجدات افتتاح فرع المصرف العراقي للتجارة (TBI) في المملكة العربية السعودية، وإمكانية زيادة عدد من المصارف العراقية في السعودية لتبادل الخبرات العملية"، فيما ناقش الجانبان "مستجدات اتفاقية تجنب الإزدواج الضريبي بين البلدين".


من جهته، دعا محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي إلى "تمتين العلاقة بين البلدين لاسيما في القطاع المصرفي"، لافتاً الى أن "العراق ساحة جيدة للتعامل المالي"، مبدياً استعداده، بحسب البيان لـ"فتح مزيد من آفاق التعاون في مختلف المجالات بين البلدين".

وتتولى مؤسسة النقد العربي السعودي، المعروفة باسم "ساما"، مهام صك العملة السعودية وإدارة السياسة النقدية للملكة، وهي جهاز متطور جداً في القطاع المصرفي بمنطقة الخليج العربي، وقد جاءت في المركز السابع عالميا ضمن أكبر البنوك المركزية من حيث الأصول بقيمة بلغت 505.8 مليار دولار، في تصنيف أصدرته مؤسسة (SWF Institute) المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، عام 2019.