الطماطم العراقية تزيح نظيرتها المستوردة للعام الثاني على التوالي

بغداد - IQ  

أزاحت الطماطم العراقية، نظيرتها المستوردة للعام الثاني على التوالي، بعد ان اعلنت وزارة الزراعة، الأحد (8 تشرين الثاني 2020)، عن زيادة الإنتاج في محافظتي كربلاء والنجف.


وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "الوزارة لم تفتح الاستيراد لمحصول الطماطم منذ عامين وذلك نتيجة للجهود التي بذلتها الوزارة في تشجيع المزارعين والفلاحين على مواصلة الزراعة طوال العام لهذا المحصول مما افضى الى  زيادة  أنتاجيته".


وأكد أن "انتاج الطماطم بدأ بتزايد بشكل سريع في محافظتي النجف وكربلاء مما يتطلب الاستمرار في حماية المنتج المحلي"، مشيرا الى ان "الوزارة ماضية في زيادة المنتجات الزراعية سواء كانت نباتية او حيوانية".


وبين، أن "الوزارة توازن  ما بين حماية المنتج من جانب وحماية المستهلك من جانب آخر"، داعيا "المنافذ الحدودية والكمارك وكافة الاجهزة الامنية على التشديد بمنع دخول محصول الطماطم عن طريق التهريب من أجل حماية المنتج الزراعي المحلي".


وفي تشرين الأول الماضي، أعلنت الزراعة عن قرب بدء عمليات إنتاج الطماطم في النجف وكربلاء بكميات تغطي الاستهلاك المحلي، وفي شباط الماضي، سجلت محافظتي البصرة ونينوى فائضاً في محصول الطماطم، في الوقت الذي اعلن فيه العراق عزمه تصدير الطماطم الى خارج البلاد.