هذه مشاكل التقاعد في العراق

"احالة نواب ورؤساء دون استقطاع".. اقتصادي يلخص مشاكل التقاعد

بغداد - IQ  

كشف الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، الأحد، (08 تشرين الثاني، 2020)، وجود مشاكل بصندوق التقاعد، فيما رأى عدم وجود حجة لتأخير رواتب المتقاعدين.


وقال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني لـ IQ NEWS، إن "صندوق التقاعد مستقل مالياً عن الموازنة العامة، كونه ناتج عن استقطاعات الموظفين منذ تأسيس الدولة العراقية الى اليوم"، مبينا أن "الحكومات المتعاقبة استولت على أموال الصندوق التي تُجمع من رواتب الموظفين، بآلية الاقتراض، بالإضافة الى اجراءاتها في اخراج الكثير من الموظفين وادراجهم ضمن المتقاعدين رغم عدم استحقاقهم للتقاعد".


واضاف أن "اغلبهم اصحاب الدرجات الخاصة، ما شكل عبئاً كبيراً على الموارد في الصندوق التقاعدي"، مشيرا الى ان "الحكومة أحالت نواباً ورؤساء جمهورية متعاقبين الى التقاعد دون خدمة، بالإضافة الى مليون ونصف موظف غير مشمول بالتقاعد، رغم انهم لم يدفعوا استقطاعات تقاعدية".


وتابع أن "عدد المتقاعدين يزيد عن 2 مليون ونصف، بفعل قرار الحكومة الذي احال في نهاية العام الماضي 225 الف موظف للتقاعد، حيث كان من الممكن الاستفادة منهم لـ 3 سنوات او اربع".


وأشار إلى أن "ملكية التقاعد كانت في عام 2006 و2007 اكثر من 67 ترليون دينار عراقي"، موضحاً أن "العراق يمتلك 3 ملايين موظف، فاذا كانت الاستقطاعات 7%، فهذا يعني أن 50 ترليون هي استحقاقات الرواتب بحسب بيانات وزارة المالية العام الماضي"، موضحا ان "الاستقطاعات اذا كانت 7 %، فهذا يعني أن 3 ترليونات ونصف دينار، تدخل للصندوق سنوياً، والصندوق لا يدفع سنويا للموظفين هذا المبلغ".


ويكابد العراق لتأمين رواتب الموظفين والمتقاعدين منذ أشهر جراء تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية بفعل جائحة كورونا.