"الوزارات المعنية لا تهتم"

إدارة المثنى لـIQ: تقليل حصصنا المائية سيلحق أضراراً كبيرة بزراعتنا.. الفلاحون يهاجرون

بغداد - IQ  

حذرت الإدارة المحلية لمحافظة المثنى، الاثنين (25 تشرين الأول 2021)، من لحاق ضرراً كبيراً في الزراعة داخل المحافظة بفعل تخفيض كمية الحصص المائية الواردة إليها.

وقال نائب المحافظ، سامي الحساني لموقع IQ NEWS، إن "تخفيض الحصص المائية الواردة إلى المثنى من قبل بغداد، سيلحق أضراراً كبيرة بالزراعة والمزارعين في المحافظة، وسابقاً كانت الحصص أكثر ومع ذلك تراجع القطاع الزراعي لدينا بشكل كبير وقلّ انتاجه".

وأضاف، أن "المزراعين هجروا، سابقاً، المدن وبدأوا يلجأون إلى مهن أخرى"، متساءلاً بالقول "فكيف ستكون الحال بعد التخفيض الجديد لحصة المثنى من المياه".

واتهم نائب محافظ المثنى، الحكومة الاتحادية والوزارات المعنية في قضايا المياه، بـ"اتخاذ قرارات دون الالتفات للواقع والآثار المترتبة عليها"، مطالباً بـ"إعادة النظر في قرار تخفيض الحصص المائية للمثنى".

وتعاني مدن عدة نقصاً في المياه بفعل قلة الإطلاقات المائية الواردة إلى الأنهر العراقية من دول المنبع، تركيا وإيران، الأمر الذي أثر بشكل مباشر على الزراعة في تلك المدن، ودفع إلى خروج تظاهرات احتجاجية في السليمانية.

ودخلت الحكومة العراقية في مفاوضات مع البلدين، ونجحت في التوصل إلى اتفاق مع تركيا يقضي بإطلاق حصص مائية مرضية لبغداد، فيما أعلنت الأخيرة أنها ستلجأ إلى محكمة العدل الدولية لمقاضاة إيران لعدم استجابتها للمطالب المتعقلة بالمياه المشتركة.