شركة النفط الوطنية: ندرس اقرار مشروع استكشافي عملاق في الصحراء الغربية

بغداد - IQ  

كشفت شركة النفط الوطنية، يوم الخميس (30 أيلول 2021)، أنها تدرس اقرار مشروع استكشافي عملاق في الصحراء الغربية، مبينة أن المشروع يعد من الفرص الاستثمارية الواعدة للغاز الطبيعي (الغاز الحر)، وتعلق الشركة عليه امالاً كبيرة، نتيجة الدراسات والمسوحات  السابقة.


وذكر بيان لوزارة النفط نقلا عن رئيس شركة النفط الوطنية احسان عبد الجبار اسماعيل خلال زيارة تفقدية لشركة الإستكشافات النفطية، وورد موقع IQ NEWS، إن "رئيس شركة النفط الوطنية، يؤكد على أهمية الاسراع في تنفيذ مشاريع المسح الزلزالي للرقع الاستكشافية ذات التراكيب الهيدروكربونية الغازية والنفطية"، مبينا أن "الشركة تدرس اقرار مشروع استكشافي عملاق في المنطقة او الصحراء الغربية، والتي تعد من الفرص الاستثمارية الواعدة للغاز الطبيعي الغاز الحر، إذ تعلق الشركة عليها امالاً كبيرة، نتيجة الدراسات والمسوحات  السابقة".

واشار، أنه "أوعز الى الجهات المعنية في شركة الاستكشافات النفطية، باعداد دراسة تقيمية وحصر جميع المعلومات عن الرقع الاستكشافية في المنطقة المذكورة، بهدف توحيدها واقرارها ورصد الموازنة المالية المناسبة لها، والاعلان عن  اطلاق اضخم مشروع استكشافي للغاز الحر".

وأضاف أن "المنطقة الغربية تكتسب أهمية كبيرة في مجال الاستكشاف والمسوحات، وأن شركة النفط الوطنية ستقوم بتسخير كافة امكاناتها الفنية لاستثمار الغاز من خلال حفر الابار الاستكشافية بعد استحصال موافقة و دعم الحكومة  لتنفيذ هذه المشاريع التي ستكون من أهم مرتكزات الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، إلى جانب إضافة طاقات جديدة لقدرات العراق الانتاجية من الغاز".

وأشار، إلى أن "العراق مقبل على تنفيذ مشاريع كبيرة في قطاع استثمار الغاز المصاحب وتطوير حقول الغاز الطبيعي الحر ومشاريع الطاقة النظيفة، تماشياً مع توجهات العالم بهذا الإتجاه"، مشددا على "ضرورة تحويل كافة استخدامات الوقود السائل إلى الوقود الغازي التي تقع ضمن التحول لإستخدامات الطاقة النظيفة".

وأوضح أن "الصحراء الغربية هي أحد الحلول المستهدفة والكبيرة التي من الممكن أن تعطي استقلالية كبيرة في موضوع استخدام الغاز الطبيعي لإنتاج الطاقة الكهربائية وكمصدر رئيس للصناعات البتروكيمياوية والصناعات التكريرية الاخرى".

وأضاف أن "اهتمام شركة النفط الوطنية ايضاً بعمليات المسح الزلزالي في محافظة النجف الاشرف والتي تهدف الى عمليات الحفر الاستكشافي للرقع الواعدة في المحافظة ونسبة وكمية المخزون الهايدروكاربوني فيها سواء نفطي او غازي".

من جهته قال مدير عام شركة الاستكشافات النفطية وكالة باسم محمد خضير، إن "رؤية وخطط الوزارة وشركة النفط الوطنية تؤكد على اهمية اجراء واكمال المسوحات الزلزالية في المنطقة الغربية والبدء بالحفر الاستكشافي للوقوف على التواجد الهايدروكاربوني  للغاز، وسيكون مشروع الصحراء الغربية للغاز مشروع منفصل للنشاط الاستكشافي، حيث سيتم تقديم ورقة عمل ودراسة مكتملة لمجلس الوزراء بالمشروع للحصول على الموافقات الاصولية بتنفيذ المشروع لغرض المباشرة بعمليات المسح الزلزالي ثنائي او ثلاثي الابعاد والبدء بعمليات الحفر الاستكشافي"، موضحا أن "عمليات المسح الزلزالي أو الحفر الاستكشافي في المحافظات سيدعم الاقتصاد الوطني، وسيوفر فرص عمل لابناء المحافظات التي ستنفذ فيها المشاريع، فضلا على الارتقاء بمستوى الخدمات والبنى التحتية".

وتابع البيان أن "رئيس الشركة، أستمع إلى شرح عن نشاط الشركة في القطاع الاستكشافي بمحافظات العراق وخصوصاً في محافظات الانبار ونينوى والنجف مع عرض ثلاثي الابعاد للمواقع المذكورة".

يذكر أن شركة الاستكشافات النفطية، تعد أحد الأذرع المهمة لنشاط شركة النفط الوطنية، وتنفذ اعمالها في العديد من المحافظات من خلال فرقها الزالزالية.