"لدينا ما يجلب أفضل الشركات"

دعوة برلمانية لـ"استنساخ" تجربة مصر مع "سيمينز" في مجال الكهرباء: "هذا ما نحتاجه"

بغداد - IQ  


دعا عضو لجنة الطاقة النيابية، غالب محمد، الخميس (9 أيلول 2021)، الحكومة إلى "استنساخ" تجربة مصر مع شركة "سيمينز" الألمانية التي أنشأت محطات عملاقة لتوليد الكهرباء هناك بقيمة 6 مليارات يورو.

وقال غالب لموقع IQ NEWS، معلقاً على الاتفاق الذي أبرمته بغداد مع شركة "توتال" الفرنسية لإنشاء مشاريع في مجال الكهرباء والغاز وتطوير الحقول النفطية، بقيمة 27 مليار دولار، إن الاتفاق متشعب، ومن الضروري إبرام اتفاقات أخرى مع شركات عالمية رصينة لاستخراج النفط والغاز الطبيعي ونقله وتكوين مصاف لهما وتجهيز المحطات الكهربائية، والاستفادة من الاحتياطي الهائل للعراق من هذين الموردين في الاتفاق مع شركات رصينة.

وأضاف، أن العراق يحتاج إلى التعاقد مع شركات عالمية متكاملة على جميع المراحل، لتحسين الطاقة وحل المشكلة الصناعية، داعياً إلى "استنساخ تجربة مصر بالتعامل مع شركة (سينيمز) الألمانية لإنتاج 14 ألف ميغا واط من الكهرباء يحتاجها العراق وإيصالها لجميع المواطنين".

وفي منتصف 2015، وقعت مصر عقداً مع شركة "سيمينز" لتعزيز قدراتها في توليد الكهرباء بتكلفة 8 مليارات دولار، لتبني الشركة الألمانية 3 محطات عملاقة تعمل بالغاز، لتوليد 144400 ميغاواط سنوياً، ودخلت الخدمة في أيلول 2018.

ويعاني العراق من نقص الكهرباء ويستورد كميات كبيرة من الغاز الإيراني لتشغيلها، وقد دفعت أزمة نقص الطاقة إلى خروج تظاهرات شعبية متكررة في جنوب العراق خلال السنوات الماضية، وتخلل بعضها اشتباكات مع قوات الأمن وأودت بحياة العشرات.