نائب: 30 ألف مزارع دخلوا مرحلة البطالة والفقر بسبب أزمة المياه في ديالى

ديالى-IQ


أكد النائب مضر الكروي، الجمعة (3 أيلول 2021)، أن ديالى تواجه ازمة في مياه هي الاكبر منذ نصف قرن، مبينا أن 30 الف مزارع دخلوا مرحلة البطالة والفقر، في الوقت الذي لا يوجد فيه تحرك لحل الأزمة مع الجانب الايراني.


وقال الكروي في حديث لموقع IQ NEWS، إن "أزمة المياه في ديالى، هي الأكبر في المحافظة، ولقد ادركنا خطورتها منذ 4 سنوات تقريبا، مع رصد مشاريع متسارعة للجانب الايراني في بناء سدود وتغيير مجرى الجداول والانهر المشتركة الى عمق اراضيها"، لافتا إلى أنه "قدم كتابا قبل عام، حذر فيه من أن المحافظة مقبلة على فاجعة، بسبب ازمة المياه".


وأضاف الكروي، أن "65% من مناطق ديالى حاليا في ازمة مياه متفاوتة من ناحية الشدة، مما يؤدي إلى خسارة المحافظة لمحاصيلها الزراعية المهمة، خاصة وأن أكثر من 50 الف دونم من أهم البساتين، قد وصلت إلى مرحلة خطيرة جدا، وربما نفقدها اذا استمرت ازمة المياه دون حلول".


وأشار إلى أن "خزين بحيرة حمرين يتراوح وفق المعلومات من 150-200 مليون م3 وهو الاقل منذ 40 سنة"، مضيفا "حتى صيد السمك توقف، وايرادات نهر ديالى المغذي الاساسي لبحيرة حمرين، في ادنى مستوياته منذ عقود".


ولفت إلى أن "ديالى حرمت من خطة الاستزراع الصيفي، وربما ستفقد خطة الاستزراع الشتوي، ما يعني أن 30 الف مزارع دخلوا مرحلة البطالة والفقر، في الوقت الذي لا يوجد فيه 

تحرك مع الجانب الايراني، من أجل بلورة حلول تسهم في زيادة اطلاقات مياه الانهر المشتركة، وديالى هي المتضرر الاكبر من الازمة مع دول الجوار، لان 80% من ايراداتها تأتي من انهر تنبع في ايران".


وتابع أن "جهود وزارة الموارد المائية، كانت قد انقذت بعقوبة من كارثة كبيرة، بعد ايصال مياه نهر دجلة الى نهر خريسان، كما تم حفر عشرات الابار، لكنها تبقى حلول مؤقتة وليست دائمة، ويجب ان يكون للحكومة موقف حيال ما يجري في ديالى من ازمة حادة للمياه".


وكان قائمممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، قد أكد يوم الأحد (29 اب 2021)، بأن ما سماه مشروع الـ 45 يوم، اوقف نزوحا كارثيا للأهالي، كان سيشمل 300 الف نسمة، فيما أشارت النائب اقبال اللهيبي إلى أن الكثير من المناطق تعتمد حاليا على شراء المياه من خلال التناكر الاهلية، ما   زاد من العبء المادي على كاهل الاهالي.


وتعتمد بعقوبة ومدن رئيسية اخرى، على نهر خريسان الذي يأتي من تقسيم الصدور القريب من بحيرة حمرين، ويغذي اكثر من 800 الف نسمة باعتباره المغذي الاساس لمحطات الاسالة، وتقع منابع نهر ديالى في ايران، وهو احد روافد نهر دجلة ويشكل في ديالى حوض بساتين كبيرة تمتد لعشرات الكليومترات.


وتعاني مدن عراقية عدة من شحة المياه، إذ دفعت إلى حركة نزوح داخلية في بعضها، مثل ذي قار وديالى، كما أثرّت على الزراعة.