وزارة الزراعة لـIQ: قطاع الدواجن لن ينهار.. لسبب

بغداد - IQ  

وصفت وزارة التجارة، السبت (7 آب 2021)، المخاوف من "انهيار" قطاع الدواجن في العراق إثر منع الاستيراد بـ"غير الواقعية"، في ظل وجود أكثر من 6 آلاف مشروع لإنتاج البيض وأفراخ الدجاج.


وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف لموقع IQ NEWS، إن وزارته "تبذل جهوداً كبيرة لمنع استيراد الدواجن وبيض المائدة لحماية المنتج المحلي وحماية المستهلك كذلك من جشع بعض التجار".


وأضاف، أن "وزارة الزراعة عملت منذ 2019 على تأهيل مشاريع الدواجن وحمايتها من الأنهيار، واليوم هناك أكثر من 6 آلاف مشروع لتفقيس البيض وإنتاج أفراخ الدجاج إضافة إلى معامل الأعلاف"، مبيناً ان "هذه المشاريع ساهمت بتشغيل آلاف العاطلين".


وأشار النايف، إلى أن "مخاوف البعض من انهيار هذا القطاع المهم غير واقعية، فالوزارة منعت استيراد الدواجن والبيض لحماية المنتج المحلي".


وتابع أن "حماية المستهلك تتطلب أيضاً استقراراً اقتصادياً في البلاد وكسر حالات الاحتكار التي يمارسها بعض التجار، من خلال إلزامهم بالسقوف السعرية التي وضعتها وزارة الزراعة لطبقة البيض والدجاج".


وأثار قرار وزارة الزراعة منع استيراد البيض والدواجن انتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ارتفاع أسعارهما في الأسواق المحلية، قبل أن تسعّر الوزارة طبقة البيض بـ5 آلاف دينار فقط (نحو 3 دولارات أميركية، الأمر الذي اعترض عليه بعض المنتجين.