الزراعة: سنشتري البيض المنتج في كردستان ونفحصه جيداً.. الأزمة ستنتهي خلال يومين

بغداد - IQ  

أعلنت وزارة الزراعة، السبت (24 تموز 2021)، أنها ستستشري البيض المنتج في إقليم كردستان، لاحتواء "أزمة" نقصه في الأسواق المحلية، فيما قالت إن السماح بدخول البيض المستورد يعني "انهيار قطاع الدواجن والزراعة في العراق وتسريح آلاف العاملين".

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، وتابعه موقع IQ NEWS: "لا يوجد شح في المواد الزراعية بل هناك وفرة اليوم، لكن المشكلة في البيض فقط، وسيتم احتواء أزمة البييض والدجاج خلال اليومين القادمين من خلال شراءنا للبيض المنتج في إقليم كردستان وليس المستورد".

وأضاف، ان "هذا المسعى دعم أولاً بإقامة معرض زراعي لمنتجي البيض في الإقليم عرَّف بكمية انتاجه هناك، وسنتحرك نحو شراء الكميات المنتجة لديهم وهم كذلك لديهم وفرة ولا يستطيعون بيعها في الخارج وبالتالي سيكون من الممكن عزل البيض المستورد وتمييزه عبر شراء بيض الاقليم".

وأكد "الاتفاق مع المنتجين على وضع آلية فحص بيطري وفحص صحي لمنتجات الاقليم وشرائها من خلال شركة تابعة للوزارة على أن يباع من المنتجين لوزارة الزراعة بسعر 5 آلاف لطبقة البيض".

وأشار النايف إلى أن "المشكلة الأساس التي تسمح بارتفاع سعر البيض حالياً هي غياب الرقابة، لذلك في حال تثبيت سعره من قبل الوزارة بالاتفاق مع المنتجين سيستقر سعره ويباع إلى المواطن بنحو 6 آلاف دينار وهو سعر مقبول"، مبيناً أن "ذلك يتم بالتعاون مع الاجهزة الامنية اضافة إلى العمل الرقابي لقسم الاسعار في الوزارة".

ولفت إلى أن "الذهاب نحو استيراد البيض لحل الأزمة سيمهد لانهيار قطاع الدواجن بشكل خاص وانهيار القطاع الزراعي بشكل كامل وتسريح آلاف العاملين"، مضيفاً أن وزارة الزراعة "تحركت لدعم منتجي لحوم وبيض الدواجن عبر دعوة الحكومة إلى دعمهم بالنفط والكهرباء ورفع التعرفة الجمركية وامكانية منح قروض دعم للمنتجين حسب القانون".

وأوضح أن "تعويض المتضررين من انفلونزا الطيور والذين تعرضوا الى هلاك منتجهم خلال الفترة السابقة واعدام بحدود مليون طير ما أثر على انتاج البيض".