الأعلى منذ 8 سنوات

ديالى تسجل معدلاً قياسياً في تسويق منتوجات الدواجن خلال تموز الماضي

بغداد - IQ  


أعلن المستشفى البيطري في محافظة ديالى، السبت (7 آب 2021) تسجيل معدل قياسي في تسويق منتوجات الدواجن خلال شهر تموز الماضي.


وقال مدير المستشفى البيطري في ديالى رياض الطائي، في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "حركة تسويق كل منتوجات الدواجن في ديالى خاضعة لاشراف مباشر من قبل المستشفى البيطري من خلال إلزام اصحاب الحقول بالكشف الميداني واعطاءهم كتب تخويل بنقلها من المحافظة الى بقية المحافظات يفيد بخلوها من الاوبئة والامراض".


واضاف الطائي، أن "شهر تموز الماضي شهد تسويق اكثر من مليون و30 الف دجاجة لحم بالاضافة الى اكثر من 958 الف من افراخ الدجاج و283 الف من الدجاج البياض فيما بلغ حجم ما جرى تسويق من البيض اكثر من 84 الف كارتون".


واشار الى ان "الزيادة الكبيرة في التسويق ياتي من قلة الامراض المسجلة في ديالى، خاصة انفلونزا الطيور، التي كانت اخر اصابة بها قبل نحو شهر، والوضع الوبائي الآن جيد".


 فيما اشار احسان العزاوي صاحب حقل دواجن كبير في ديالى، إلى أن "المحافظة وفق القراءات المتوفرة لديه تسجل اعلى معدل تسويق لمنتوجات الدواجن منذ 8 سنوات لاسباب متعددة منها قلة الامراض بالاضافة الى الاستقرار الامني الذي ساعد على ادامة الانتاج".


واضاف العزاوي، أن "ديالى تأتي في مقدمة محافظات البلاد في انتاج منتوجات الدواجن و90% من انتاجها يجري تسويقه الى المحافظات الجنوبية والوسطى لوجود اقبال كبير عليه"، مؤكدا أن "انتاج الدواجن في المحافظة منتشر في 20 منطقة ابرزها الغالبية ومندلي والخالص".