المحاصيل المهربة تهيمن على أسواق محافظة عراقية: "لا يمن الاستغناء عنها"

بغداد - IQ  


قال قائممقام قضاء بعقوبة في ديالى، عبدالله الحيالي، الجمعة (9 تموز 2021) إن المحاصيل المهربة تهيمن على 50% من اسواق المحافظة، فيما استبعد تجار أن تكون محافظة ديالى قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي بالمزروعات طوال العام.


وقال الحيالي في تصريح لموقع IQ NEWS، إنه "رغم مساعي وزارة الزراعة في انهاء ملف التهريب للمحاصيل والبضائع والسلع في العراق من خلال منافذ لا تلتزم بالرزنامة الحكومية الا ان التهريب لا يزال يسجل حضورا في اسواق ديالى بشكل عام وبعقوبة بشكل خاص"، مؤكدا أن "50% من المحاصيل الزراعية على سبيل المثال هي محاصيل مهربة".


واضاف أن "ازمة الجفاف الاخيرة اثرت بشكل كبير على قدرة ديالى على الانتاج خاصة مع قرار وزارة الزراعة بإلغاء موسم الاستزراع الصيفي"، مبينا أن "طرق التهريب متعددة، خاصة عن طريق كردستان".


واشار إلى أن "القضاء على التهريب لايمكن من خلال السيطرات بل من خلال حل الاشكالية الاساسية وهي ضبط محكم للمنافذ الحدودية، ودرء الفساد، والالتزام الكامل بالضوابط والاجراءات حيال الرزنامة الحكومية في منع دخول اي مواد تنتج محليا لتفادي اغراق الاسواق وانهيار الاسعار، وبالتالي يدفع المزارعين الثمن، ويؤدي الى فقداننا ميزة الانتاج ليبقى اعتمادنا محتكرا في انتاج دول الجوار".


ومن جانبه قال تاجر الفواكه والخضار في بعقوبة، عبيد عبد الرزاق، إن: "من يقول بان المنتج الوطني يمكنه تحقيق الاكتفاء الذاتي على مدار السنة فهو كلام غير صحيح، خاصة وان ديالى فقدت الكثير من قدراته الزراعة بعد 2003 بسبب الاضطرابات الامنية والجفاف وتحول الزراعة بشكل عام الى قطاع خاسر".


وأضاف أن "حجم المستورد في اسواق ديالى من المحاصيل الخضروات والفواكه تصل الى 70% حاليا، وهي تأتي بأسعار أرخص من العراق بنسبة تصل الى 50%، ووالسبب هو التضخم الكبير في دول الجوار سواء ايران او تركيا، والزيادة الكبيرة في الانتاج الذي يفيض عن حاجة اسواقها لذا يصدر".


وتابع: "لولا المحاصيل المستودرة التي تصل بطرق مختلفة الى اسواق ديالى لارتفعت الاسعار الى 100% عن الموجود حاليا"، مبينا أن "المستورد يمكن خفضه لكن لا يمكن الاستغناء عنه ابدا في ظل الاوضاع الراهنة، والجميع يدرك هذا".