"مبنا" الايرانية تستعد للاستثمار في مشاريع العراق "الجديدة"

متابعة- IQ

أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة "مبنا" الصناعية الهندسية الايرانية عباس على آبادي، الجمعة (30 تشرين الأول 2020) استعداد إيران للاستثمار في المشاريع الجديدة والمتنوعة في العراق.


ونقلت وكالة ارنا في بغداد، عن آبادي قوله ان "أول مشروع قمنا به بجدية في العراق كان محطة "الصدر" لتوليد الكهرباء والتي تلبي جزءا من احتياجات الشعب العراقي من الكهرباء".


وأضاف: "كانت محطة توليد الكهرباء الثانية التي بنيناها في العراق هي محطة الحيدرية، التي تقوم بتوليد الكهرباء منذ سنوات".


وأوضح، أن "محطة توليد الكهرباء الثالثة هي الرميلة، وهي واحدة من أكبر مشاريع محطات توليد الكهرباء في المنطقة، وتوفر أكثر من 3000 ميغاواط من الكهرباء لجنوب العراق".


وأردف أنه "خلال زيارته الأخيرة للعراق، التقى بوزراء الكهرباء والنفط والصحة ورئيس هيئة الاستثمار العراقية، حيث جرت مباحثات مثمرة حول الاستثمارات الايرانية وتنفيذ المشاريع الجديدة في هذا البلد".


وأبدى "استعداد مجموعة مبنا الصناعية للتعاون مع وزارة الصحة العراقية في مجال مكافحة كورونا لإنتاج معدات التشخيص والعلاج والوقاية".


وقال إنه "بحث في لقائه مع وزير النفط العراقي إمكانية استخدام الوقود غير التقليدي لتوليد الكهرباء في محطات الكهرباء العراقية".


ويتصدر العراق، قائمة الدول المستوردة للطاقة الكهربائية من إيران، فبحسب شركة "ساتكاب" لإدارة صناعة وتوفير السلع المائية والكهربائية في إيران، فإن العراق استحوذ على توريد 6 مليارات و652 مليون كيلوواط ساعة من كهرباء إيران.