الغزي يؤكد ضرورة تأهيل أهم صروح الناصرية بأياد صينية

بغداد - IQ  

أكد الأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي، الأحد (11 تشرين الأول 2020)، للسفير الصيني لدى العراق تشانغ تاو، رغبة بغداد بمباشرة الشركات الصينية "الرصينة" بتأهيل مطار الناصرية الذي يعد أهم صروح المدينة، وبناء ألف مدرسة موزعة على المحافظات العراقية بـ"أسرع وقت ممكن"، فيما اكد أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي يبدي اهتماماً استثنائياً بالملف الخدمي في محافظة ذي قار. 

وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS ، إن "حميد نعيم الغزي، بحث مع سفير جمهورية الصين الشعبية في بغداد، تشانغ تاو، آلية المباشرة بمشروع تأهيل وتطوير مطار الناصرية الدولي، وبناء (1000) مدرسة موزعة على محافظات العراق، من قبل الشركات الصينية".


وقال الغزي خلال اللقاء، وفق البيان، إن "الجانب العراقي أنهى إعداد التصاميم والمخططات الأساسية بمطار الناصرية، الذي يعد من المشاريع الحيوية والمهمة في محافظة ذي قار، لما تحتويه من مشاريع نفطية وأثرية وسياحية وتستقطب الزائرين من جميع دول العالم"، مؤكداً أن "الجانب العراقي مستعد للمباشرة بعملية التطوير من قبل الشركة الصينية المعنية، بأقرب وقت ممكن".


وأشار إلى "رغبة الحكومة العراقية، بإشراك الشركات الصينية الرصينة المتخصصة لبناء (1000) مدرسة نموذجية موزعة موزعة على محافظات العراق، بحسب الأولوية والاحتياج، بالشراكة مع الشركات المحلية"، مشيراً إلى أن "مركز الدراسات الهندسية في وزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة أنهى إعداد التصاميم الهندسية الخاصة بها".

ومن جانبه، أعرب السفير الصيني لدى العراق، بحسب البيان "عن مدى حرص الحكومة الصينية، على مد يد العون في إقامة المشاريع الحيوية داخل العراق في المجالات كافة، ورغبة الشركات الصينية إلى تقديم الدعم والإسناد اللازمين، لإنجاح التعاون الثنائي بين البلدين، والمباشرة بتنفيذ المشاريع".

وفي اجتماع آخر مع مسؤول في وزارة الإعمار ومدير شركة آشور للمقاولات، أكد الأمين العام لمجلس الوزراء نعيم الغزي على "ضرورة" المباشرة بتنفيذ قرارات جلسة مجلس الوزراء التي عقدت في ذي قار مؤخراً، مشيراً إلى أن "رئيس المجلس مصطفى الكاظمي يبدي اهتماماً استثنائياً بالملف الخدمي لهذه المحافظة".


وقالت الأمانة العامة في بيان، ورد إلى IQ NEWS، إن "الغزي وجه خلال لقائه بالوكيل الفني لوزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، جابر الحساني، بحضور مدير عام شركة آشور للمقاولات، بتوجه فريق متابعة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، إلى محافظة ذي قار خلال اليومين المقبلين، للوقوف على أهم العقبات التي تقف أمام إنجاز المشاريع التي وصلت نسب إنجازها إلى مراحل متقدمة".


وناقش الاجتماع، وفق البيان "مشاريع ماء الإصلاح وتأهيل جسر النصر وإنشاء الطريق الحولي لمدينة الناصرية، إضافة إلى عدد من المشاريع الخدمية المتلكئة في أقضية ونواحي المحافظة، التي تشرف عليها الوزارة"، مؤكداً "ضرورة وضع جداول زمنية محددة لإنهاء تلك المشاريع، لخدمة أهالي المحافظة".


وكلف الأمين العام لمجلس الوزراء، "فريقا خاصا من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، والدوائر الخدمية في محافظة ذي قار، لمتابعة تنفيذ القرارات والتوجيهات الصادرة بخصوص الملف الخدمي لمحافظة ذي قار".

وكان مجلس الوزراء اتخذ في جلسة استثنائية عقدها بمحافظة ذي قار، برئاسة مصطفى الكاظمي، في 5 تشرين الأول الجاري، مجموعة قرارات بهدف تطوير الواقع الخدمي والمعيشي في المحافظة.


ومن بين هذه القرارات إنشاء صندوق إعمار محافظة ذي قار، يتولى تنفيذ المشاريع مع رصد التخصيصات المالية اللازمة لعمله ضمن قانون الموازنة العامة لسنة 2021، إضافة إلى تخويل المحافظ فرز وتوزيع قطع أراضٍ للمواطنين، وتوجيه عدد من المصارف بمنح قروض لهم.