التخطيط تكشف لـIQ أسباب ارتفاع أسعار المواد الإنشائية

بغداد - IQ  


عزى الناطق باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، الأربعاء (30 حزيران 2021)، ارتفاع اسعار المواد الانشائية في السوق الى جملة من الاسباب من ضمنها القروض والسلف التي منحتها المصارف للبناء.


وقال الهنداوي في تصريح لموقع IQ NEWS، إن "اسعار المواد الانشائية شهدت ارتفاعاً في الأشهر الستة الماضية من السنة الحالية، بسبب ارتفاع أسعارها في السوق العالمية، بعد جائحة كورونا ولاسيما الحديد، وايضا بسبب تغيير سعر صرف الدولار في العراق".


وبين الهنداوي، أن "حديد التسليح وصل ارتفاع اسعاره الى 61% وكذلك ارتفعت المواد الانشائية الاخرى مثل الاسمنت والطابوق و(الشيلمان)".


واوضح الهنداوي أن "متابعة ارتفاع اسعار المواد الانشائية تقع على عاتق جهات اخرى مثل وزارتي الداخلية والتجارة، اما وزارة التخطيط ليست لديها أي صلاحيات بهذا الخصوص".


وبين ان "ارتفاع الاسعار يدل على زيادة في البناء، ونلاحظ اقبالاً كبيراً على شراء المواد الانشائية والاسعار ترتفع مع ارتفاع الطلب"، مشيرا الى ان "ارتفاع الطلب جاء بسبب القروض والسلف التي منحتها المصارف وبالتالي هذا شجع الناس على البناء وبالنتيجة حصل الطلب".


وكانت وزارة التخطيط، قد أعلنت قبل أيام، عن استمرار ارتفاع أسعار المواد الانشائية المحلية والمستوردة من قبل القطاع الخاص، متأثرةً بارتفاع أسعارها في السوق العالمية.