وزير النفط يكشف عن خطط لإبرام عقود تحقق "أعلى" مردود اقتصادي للعراق

بغداد - IQ  

كشف وزير النفط إحسان عبد الجبار، السبت (19 حزيران 2021)، أن وزارته تخطط لإبرام عقود تحقق "أعلى" مردود اقتصادي للعراق، فيما أكد على "أهمية" التعاقد مع شركة "نونال" العالمية لإنجاز مشاريع في قطاعات الغاز والطاقة النظيفة والبنى التحتية.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة النفط في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أن "عبد الجبار ترأس اجتماعات مكثفة في مقر شركة نفط البصرة بمحافظة البصرة، على مدى اليومين الماضيين، لمناقشة مشروع الغاز المتكامل".


ونقل البيان عن وزير النفط قوله، إن "هذه المشاريع تقع ضمن أولويات خطط الوزارة في الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب والنهوض بالبنى التحتية، من أجل تحويل الطاقة التي تحرق إلى طاقة مفيدة تدعم الاقتصاد الوطني ومشاريع التنمية المستدامة".


ووجه "إدارات شركتي نفط البصرة وغاز الجنوب والدوائر المعنية في مركز الوزارة للإسراع في وضع اللمسات النهائية على الموديل الاقتصادي المقترح لمشروع الغاز المتكامل والمزمع التوقيع عليه خلال الفترة القريبة المقبلة".


وأشار عبد الجبار إلى "أهمية تكثيف الاجتماعات والمناقشات وخصوصاً للمحاور الفنية والمالية والقانونية والاقتصادية والتعاقدية مع الشركات الوطنية والدوائر المعنية والخبراء من أجل التوصل إلى صياغة مثالية للعقود والاتفاقات مع الشركات العالمية الرصينة لتحقيق أعلى مردود اقتصادي للعراق".


وأكد على "أهمية التوقيع مع شركة توتال العالمية في قطاعات الغاز والطاقة النظيفة والبنى التحتية".


من جانبه، نقل البيان عن وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم خطاب، قوله إن "مشروع الغاز المتكامل يشمل مشروع بناء مجمع استثمار غاز أرطاوي ، ومشروع ماء البحر، و تطوير حقل أرطاوي".


وأضاف، أن "وزارة النفط حققت تقدماً كبيراً في الإعداد والتنفيذ لمشاريع النهوض بالقطاع النفطي"، معربا عن إمله في "إبرام العديد من العقود التي تسهم في تحقيق هدف زيادة الإنتاج وإدامته، رغم التحديات الاقتصادية والصحية".