شركة موانئ العراق: قريباً ننتهي من إنشاء أطول رصيف نفطي في تاريخنا

بغداد - IQ  

أعلنت الشركة العامة لموانئ العراق، السبت (29 أيار 2021)، عن انهاء صب المقطع الأخير من أطول رصيف نفطي في ميناء خور الزبير، من قبل الكوادر الفنية والهندسية في الشركة، و بطول 340 م، مؤكدة أن هذا الرصيف هو الأطول بتاريخ الموانئ العراقية.


وقال مدير الشركة العامة لموانئ العراق فرحان محيسن الفرطوسي، في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنه "بحسب توجيهات وزير النقل ناصر حسين بندر الشبلي، التي تقضي بتطوير وتحديث أرصفة الشركة العامة لموانئ العراق، تم الانتهاء من صب المقطع الاخير من أطول رصيف نفطي في تاريخ الموانئ"، موضحا أن "الرصيف يتم تنفيذه حسب أحدث وارقى المواصفات العالمية ليلبي السرعة في التحميل مع نظام أمان وسلامة عالي". 


وأكد الفرطوسي أن "هذا الرصيف يتم العمل به من قبل شركة متسوبيشي اليابانية ومقاولها الثانوي شركة جالك التركية، وهو من ضمن مشاريع القرض الياباني والممول من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)". 


من جانبه قال مدير هيئة القرض الياباني محمد السهلاني، بحسب البيان، "إننا كهيئة كنا نواصل العمل ليلا ونهارا ونتابع العمل بشكل يومي من أجل أن يتكلل هذا المشروع بالنجاح والذي سيحقق قفزة في الصادرات النفطية من ميناء خور الزبير"، مشددا على "الانتهاء من عملية الصب بالرغم من الظروف الصعبة التي واجهت العمل وعلى رأسها جائحة كورونا".


في حين أكد مدير المشروع المهندس منتظر عبد الرزاق كاطع، إن "سطح الرصيف انجز بالكامل وما تبقى هو إكمال نصب أذرع التحميل ومعدات مكافحة الحرائق والفنادر وغيرها من الأعمال النهائية"، منوها إلى أن "بشرى الانتهاء من العمل بالرصيف بشكل كامل ستزف قريباً".