تضمنت 141 دولة.. العراق يغيب عن قائمة الاقتصادات التنافسية العالمية

بغداد - IQ  

أصدر منتدى الاقتصاد العالمي، تقريرا لمقدار التنافسية العالمية للدول لعام 2019، والذي تضمن 141 دولة، لم يحجز العراق مكاناً بينها.


ويعتبر التقرير إحدى الادوات المهمة في قياس مقدار تنافسية الاقتصاديات العالمية اعتمادا على 12 ركيزة، تمثل مقدار قدرة اقتصاديات الدول على التنافس وهذه الركائز هي "المعاهد التعليمية، و البنى التحتية، واعتمادية الاتصالات والتقنيات، واستقرارية الاقتصاد الكلي، والصحة، والمهارات، وانتاج المواد، وسوق العمل، والنظام المالي، وحجم السوق، وديناميكية الاعمال، والقدرة على الابتكار".


ووفقا للتقرير فإن سنغافورة، احتلت المركز الاول في مقدار التنافسية متجاوزة الولايات المتحدة الامريكية التي احتلت المركز الثاني ثم هونك كونك بالمركز الثالث.


أما على مستوى الدول العربية فاحتلت الامارات العربية المركز الأول، بين الدول العربية محتلة المركز 25 على مستوى العالم ثم قطر بالمركز 29 عالميا تليها السعودية بالمركز 36 عالميا. 


ولم يتواجد العراق نهائيا على قائمة الدول التي احتوت على أكثر من 141 دولة لأسباب غير معروفة، ولكن عدم وجود العراق في هذا التقرير يلقي بظلاله السيئة جدا على واقع الاقتصاد العراقي وواقع قدرة جذب الاستثمارات الخارجية.