الموارد المائية تعلق على أنباء ارتفاع ملوحة مياه شط العرب

بغداد - IQ  

نفت وزارة الموارد المائية، الاثنين (26 نيسان 2021)، الانباء التي تتحدث عن وجود ارتفاع كبير في ملوحة مياه شط العرب.

وذكرت الوزارة في بيان تلقى موقع iq news، نسخة منه، أن " بعض وكالات الانباء تداولت في الآونة الأخيرة تصريحات وأخبار مبالغ فيها بشأن ارتفاع الملوحة في مياه شط العرب".

وأضافت الوزارة، أنها "تطمئن المستفيدين في كافة محافظات العراق بأن المياه خلال الموسم الصيفي الحالي ستكون متوفرة وبنوعية جيدة"، مبينة أنها "مستمرة حالياً بإيصال كمية المياه المتفق عليها من نهر دجلة الى شط العرب عند الحدود الفاصلة مع محافظة ميسان والتي لم تقل عن ٧٥م٣/ثا وهذه الكمية كافية لإيقاف تقدم المد الملحي لمسافات كبيرة في شط العرب".

وأشارت إلى أن "الارتفاع النسبي للأملاح في مياه شط العرب في منطقة سيحان يعود إلى النقص في كمية المياه الواردة من نهر الكارون، اضافة الى قيام الجانب الإيراني بتصريف مياه البزل الزراعي عند مصب نهر الكارون في شط العرب والذي اعترضت عليه الوزارة لعدة مرات".

وتابعت الوزارة، أنها "تدير تشغيل القناة الاروائية التي تنقل المياه من منطقة كتيبان الى منطقة رأس البيشة في أقصى الجنوب وهذه القناة تضمن تأمين مياه جيدة لكافة مشاريع الأسالة الواقعة عليها ولكافة الأقضية والنواحي أبتداءً من قضاء شط العرب وصولاً الى الفاو وبضمنها ناحية السيبة والتي ستلبي احتياجات مياه الشرب والبلديات".