"الدولار" يرفع مؤشر الفقر في العراق إلى 27%

بغداد - IQ  


أفادت وزارة التخطيط، الاثنين (19 نيسان 2021)، بارتفاع مؤشرات الفقر في البلاد إلى ما بين 26 إلى 27 بالمئة، بعد قرار رفع سعر صرف الدولار إلى 1450 ديناراً، في حين أشارت إلى الانتهاء من إعداد خطة لـ"الإصلاح والتعافي".


وكانت وزارة التخطيط أعلنت، الثلاثاء (16 آذار 2021)، انخفاض نسبة الفقر في العراق إلى 25%، مبينةً أن عدد "الفقراء" في العراق يقل عن 10 ملايين شخص.


ونقلت صحيفة "الصباح" الرسمية، عن المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي قوله، إنه "بعد رفع سعر صرف الدولار فإن مؤشر التضخم ارتفع بنسبة 4.9 الى 5 بالمئة، بينما ارتفعت مؤشرات الفقر الأولية بنسبة 26 إلى 27 بالمئة"، مبيناً أنه "في حال ورود مستجدات ومؤشرات جديدة فستعلنها الوزارة في ما بعد".


وأضاف الهنداوي، أن "وزارة التخطيط انتهت الآن من إعداد خطة الاصلاح والتعافي مستجيبة للتحديات، وتم الأخذ بنظر الاعتبار الأزمة المركبة التي يعيشها البلد، وهي الأزمة الاقتصادية والأزمة الصحية، وما نجم عنهما من رفع نسبة الفقر ورفع الأسعار والتضخم وحالة الانكماش الاقتصادي التي عصفت بالبلد".


وأوضح، أن "هذه الخطة سيكون عمرها سنتين من 2021 الى عام 2023، وتعمل على 3 مسارات، الأول المسار الاقتصادي الذي يتضمن تحسين مستوى الاقتصاد ودعم القطاع الخاص، والثاني المسار الاجتماعي الذي يتضمن دعم مستوى الخدمات في مجال الصحة والتعليم وعودة النازحين وتمكين المرأة، أما المسار الثالث فهو المحور المكاني الذي يتضمن معالجة الفجوات التنموية الموجودة في المحافظات".


وقرر البنك المركزي العراقي أواخر العام الماضي، رفع سعر صرف الدولار الى 1450 ديناراً للدولار الواحد لـ "تحقيق التوازن المالي بعد الازمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد"، بحسب البنك.