"جنرال الكتريك" تعلن بدء عمل التوربينات الأربعة في محطة السماوة الكهربائية

بغداد - IQ  


أعلن الرئيس التنفيذي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة جنرال إلكتريك الاميركية للطاقة الغازية جوزيف أنيس، الاحد، (18 نيسان 2021)، بدء عمل التوربينات الأربعة في محطة السماوة الكهربائية.


وقال انيس في بيان صحفي وردل الى موقع IQ NEWS، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي افتتح محطة توليد كهرباء السماوة المركبة التي نفذت من قبل شركة جنرال إلكتريك وباشراف وزارة الكهرباء، مبينا أن "الشركة تعمل دون كلل لتحقيق نتائج ملموسة ترتقي بحياة الشعب العراقي، واليوم، يسعدنا الإعلان عن بدء عمل جميع التوربينات الأربعة في محطة السماوة بعد تسليمها لوزارة الكهرباء".


وأضاف ان "المحطة التي تعد اول محطات الطاقة الكهربائية ضمن قطاع الانتاج  في محافظة المثنى منذ عام 1975، حيث تم العمل على تركيب أربع توربينات غازية من طراز 9E وتشغيلها ضمن المرحلة الأولى من المشروع، بما  يمْكِن المحطة من توليد 500 ميكاواط بالدورة البسيطة"، مشيراً الى انه "في الوقت الحاضر يتم نقل الطاقة الكهربائية عبر المحطة التحويلية الى السماوة، والمناطق المحيطة بها".


وأوضح أنيس، أن "شركة جنرال إلكتريك شكلت دوراً مهماً في تزويد الطاقة الكهربائية الضرورية للبلاد من خلال تشييدها لمجموعة من المحطات التوليدية والتحويلية، ولا تزال عاملة لرفد المنظومة بطاقات جديدة استناداً لاتفاقيات وعقود قد وقعتها مع الوزارة وضمن سقوف زمنية".


وأكد انه "بالنظر إلى المستقبل والحاجة الحاكمة لطلب الطاقة،ومواكبة للطلب المتنامي تبذل ملاكات الوزارة جهوداً حثيثة لتنفيذ المرحلة الثانية من محطة السماوة، وتحويلها للعمل بالدورة المركبة لتتمكن من توليد 750 ميكاواط من الطاقة لتغذية الشبكة الوطنية".


وبين انيس ان "الشركة تدرك الحاجة لبذل المزيد من الجهد لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية في البلاد،وتؤكد على المضي قدماً في التزامها بدعم العراق بأحدث التقنيات والخبرات العالمية والمواهب المحلية المتمرسة،والاستثمارات الكبيرة ضمن الجهود التنموية للمجتمع".