الكشف عن آلية ارسال ايرادات نفط الاقليم الى المركز

بغداد - IQ  


كشفت لجنة الطاقة النيابية، الخميس، (8 نيسان 2021)، عن آلية ارسال ايرادات نفط الاقليم الى المركز، فيما اشارت الى ان الموازنة ستحدد التزام الاقليم باعادة ايرادات الاشهر السابقة.


وقال عضو اللجنة غالب محمد لموقع IQNEWS، ان "قانون الموازنة يدخل حيز التنفيذ منذ الاول من كانون الثاني بعد مصادقة رئيس الجمهورية عليه"، مبينا ان "المادة 11 تنص على ان النفط لا يسلم بشكل رسمي من الاقليم الى الحكومة الاتحادية وانما تقوم شركة سومو ببيع 250 الف برميل وتسلم ايرادات النفط الى الحكومة الاتحادية".


واضاف ان "قانون الموازنة سيحدد اذا كان الاقليم ملتزم باعادة ايرادات الاشهر الثلاثة السابقة من قبل اقرار الموازنة من عدمه"، مشيرا الى ان "وفد اقليم كردستان في لقاءاته مع الحكومة ورئيس الوزراء اتفق على التزامه بفقرات الموازنة واذا لم يلتزم الاقليم لن ترسل رواتب الموظفين في كردستان".


واوضح ان "الية ارسال الايرادات تتمثل في تحديد شركة سومو مبلغ بيع برميل سعر النفط على سبيل المثال 63$ ويضرب هذا الرقم في 230 الف وفي النهاية يجب ان يسدد الاقليم المبلغ او يقطع من الموازنة".


اما الية استراداد المبالغ في الاشهر السابقة، اكد محمد ان "شركة سومو تقوم بحساب مبيعات النفط خلال الشهر وتضرب سعرالنفط مع 250 الف يوميا وبعدها تضرب الرقم الاخير في 30 يوما".


واعرب رئيس اقليم كردستان نيجرفان بارزاني، اليوم الخميس، (8 نيسان 2021)، عن امله بان يكون تمرير قانون الموازنة حلا للمشاكل الاخرى مع بغداد، واصفا اقرار الموازنة بالخطوة الايجابية.

أخر الأخبار

الأكثر قراءة