عدسة IQ توثق جني النرجس بكردستان.. حزمة جمال بـ4 الاف

دهوك - IQ  

في مثل هذه الأيام من كل عام، يتوجه عدد من المواطنين في اقليم كردستان الى المناطق الجبلية بحثاً عن زهور النرجس، لبيعها على شكل حزم.

ويقول صالح اسماعيل (53 عاماً) لموقعنا، إن "بدایة فصل الربيع من كل عام أتوجه يوميا الى جبال سركلي المحطية بقريتنا والواقعة شمال محافظة دهوك، لجمع زهور النرجس الطبيعية".

وبين، أن "عملية البحث عن النرجس صعبة كون هذه الزهرة تنبت في الاماكن الاكثر وعورة"، مضيفاً ان "بداية فصل الربيع هو موسم نمو النرجس الطبيعي في الجبال".

واشار الى، أن "هذا الموسم فرصة جيدة لجمع النرجس وبيعها في الاسواق لمساعدة اسرتي"، مبيناً انه "يتوجه يوميا من الصباح الباكر الى الجبال بحثا عن النرجس ومن ثم يتم جمع ما يتمكن من قطفه على شكل حزمات لبيعها"، لافتا الى أن في هذا الموسم أبيع يوميا نحو 50 حزمة نرجس بملغ 2000 ــ 4000 دينار للحزمة الواحدة".

ويعد اسماعيل عمله "فرصة جيدة لجني المال لمساعدة عائلته"،  مشيرا الى أن "عملية البحث عن النرجس هي تمتع بالاجواء الربيعية وسط الطبيعة والجبال والينابيع المتدفقة بالمياه العذبة والهواء الصافي والمناظر الخلابة التي تنعش روح الانسان". 
 
يذكر أن أهالي القرى الواقعة في المناطق الجبلية باقليم كردستان، يتوجهون بكثافة الى الجبال خلال موسم الربيع، لجمع أنواع الزهور والنباتات الطبيعية وتتخللها أجواء إحتفالية تملئها الاغاني والدبكات والالعاب الشعبية".