لدعم المنتج الوطني.. كردستان تمنع استيراد الدجاج المجمد

بغداد - IQ  


أعلنت وزارة زراعة اقليم كردستان، الخميس (25 شباط 2021) اتخاذ قرارات لدعم المنتوج المحلي من الدواجن، فيما أكدت على منع استيراد الدجاج المجمد "منعا باتا". 


وقالت الوزارة في بيان ورد لموقع IQNEWS  إن "وزارة زراعة اقليم كردستان قررت التأكيد على منع استيراد الدجاج المجمد منعا باتا من منافذ اقليم كردستان كافة"، مبينة أنه "سيتم تنفيذ حملة وطنية شاملة بإشراف وزيرة الزراعة لحجز المنتوج المهرب الى الاسواق المحلية". 


وأضافت الوزارة أنه "تم منع استيراد الدجاج المقطع وتكليف أصحاب المجازر المحلية لسد احتياجات الأسواق المحلية مع الأخذ بنظر الاعتبار طلبات فروع المطاعم العالمية من تلك المنتوجات".


وأكدت الوزارة على "تنظيم حملة اعلامية للتعريف بـ(الستيكر والباركود) الخاص بالمنتوج المحلي الذي سيدخل حيز التنفيذ في اقرب وقت مما يساعد عم حماية الانتاج المحلي ذات الجودة العالية والسعر المناسب في أسواق إقليم كردستان".


وأوعزت الوزارة بـ"حل جميع المشاكل التي تواجه صناعة الدواجن بالأخص مشاريع دجاج اللحم ومعامل العلف والمجازر"، مشددة على "ضرورة  الطاقة الكهربائية بسعر مدعوم لمشاريع الدواجن والزراعة".


وأشارت الوزارة الى أنها ستوجه "كتابا رسميا الى رئاسة الوزراء تطلب فيه دعوة وزارات الداخلية والبيشمركة والصحة والعمل والشؤون الاجتماعية بشراء المنتوجات المحلية الحيوانية والزراعية دعما للانتاج المحلي". 


وكانت مؤسسة IQ NEWS أطلقت، الاثنين (8 شباط 2021)، حملة كبرى لدعم المنتوج الوطني العراقي لتشجيع الصناعة المحلية وتوفير فرص عمل للعاطلين، اضافة الى انعاش الاقتصاد العراقي وعدم اعتماده على النفط فقط.


وتدعو المؤسسة جميع الوزارات التي تمتلك منتجات محلية الى الاعلان عنها عبر IQ مجانا، كما تطالب المؤسسة ايضا جميع وسائل الاعلام السمعية والمرئية والمقروءة والمؤسسات الصحفية الرصينة والصحفيين والناشطين والاعلاميين الى التضامن مع هذه الحملة.