العراق يدرس جدوى المدينة الاقتصادية المشتركة مع الأردن بدعم محافظة الأنبار

بغداد - IQ  

وقع العراق والأردن، الثلاثاء (23 شباط 2021)، اتفاقية إنشاء الغرفة الصناعية العراقية الأردنية المشتركة، فيما تعهد وزير الصناعة منهل عزيـز الخبـاز بإزالة العقبات والتعاون مع كل الدول كونه يحتاج إلى تبادل الخبرات ونقل التجارب الناجحة، فيما لفت إلى المضي باتجاه إعداد دراسة الجدوى للمدينة الاقتصادية المشتركة بدعم من محافظة الأنبار. 


وقالت وزارة الصناعة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "وزيـر الصناعـة منهل عزيز الخباز ونظيرته الأردنية مها علي شهدا توقيع اتفاقية إنشاء الغرفة الصناعية العراقية الأردنية المشتركة".  

 

وأكد الخباز، بحسب البيان، أن "العراق قوي وقادر على تحمل المسؤولية والمُضي إلى أمام والعبور الى مراحل أفضل بإصرار ودعم دولة رئيس مجلس الوزراء مصطفـى الكاظمـي، من خِلال إزالة العقبات والتعاون مع كُل الدول"، مُشيراً إلى أن "العراق بلد صناعي كبير إلا أنه واجه الكثير من   الظروف الصعبة ويحتاج إلى تبادُل الخبرات ونقل التجارب الناجحة من الدول ومنها الأردن الشقيق".


وأكد، أن "أبواب العراق مفتوحة للأشقاء الأردنيين لتعزيز التعاون في المجال الصناعي بدءاً بصناعة الأدوية وباقي الصناعات الأخرى في ظل الرغبة الشديدة لحكومتي كِلا البلدين"، لافتا إلى أن "تواجد كبار مصنعي الأدوية الأردنيين يشكل حافزا وعاملا مُشجعا للجانب العراقي" .


وأضاف، "سيتم المُضي باتجاه إعداد دراسة الجدوى للمدينة الاقتصادية المُشتركة بدعم من مُحافظة الأنبار والبنك الأهلي العراقي وأطراف اُخرى مع تكثيف اللقاءات الفنية لكي ترى المدينة النور في الفترة القادمة"، مؤكدا "ضرورة البدء بالترويج والتسويق الإعلامي للمدينة الاقتصادية للتعريف بفوائدها وأهميتها وأهدافها وأثرها الإيجابي الكبير لكِلا البلدين من خِلال توفير فرص العمل وزيادة حجم الاستثمارات وتحقيق التكامُل الاقتصادي".


مـن جانبها أعربت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية عن ترحيبها بـ"الخطوات التي اتخذتها وزارة الصناعة للإسراع في تنفيذ المدينة الاقتصادية"، مؤكدةً الرغبة بالتعاون في مجال الصناعات الدوائية الذي سيعود بالفائدة للقطاع الخاص العراقي والأردني".


وأبدت "الاستعداد للتعاون ونقل المعرفة والتجربة الأردنية بما يصُب في تعزيز الشراكة الاستراتيجية التي يطمح لها البلدين في الجانب الاقتصادي" .