تراجع أسعار "الذهب عيار 21 " لليوم الثاني على التوالي

بغداد - IQ  

شهدت أسعار الذهب عيار 21 وهو العيار الأكثر مبيعاً في الأسواق العراقية والعربية عموماً، خلال تعاملات السبت، (13 شباط 2021)، تراجعاً ملحوظاً لسعر الذهب للمستهلكين.


ويتجه الذهب لتحقيق أسوأ أداء أسبوعي له منذ بداية هذا العام تقريباً، مع تراجعات بالجملة في سعر المعدن الأصفر على المستوى العالمي ما ينعكس على سعر الذهب في البلاد العربية.


وسجلت أسعار الذهب عيار 21 اليوم، تراجعاً ملحوظاً لدى أغلب الأسواق العربية، عند قياس مستويات أسعار الذهب على مستويات سعر الذهب صباح أمس، واتجه المستثمرون والشركات للتخلص من الذهب في تعاملات مساء الخميس والجمعة، مع انتعاشة الدولار وارتفاعه وهو ما يزيد من تكاليف حيازة الذهب، وهو ما تسبب في الهبوط في سعر المعدن بصورة ملحوظة.


وسجل سعر الذهب عيار 21 في عموم العراق 74.956 دينار عراقي 


وفيما يلي ننشر آخر تحديث على سعر الذهب عيار 21 في الأسواق العربية، حيث بلغ سعر الذهب عيار 21 في السعودية سعر 192.24 ريال سعودي، وفي الإمارات سجل الذهب عيار 21 ما قيمته 188.25 درهم إماراتي، وبلغ سعره في الكويت 15.50 دينار كويتي، وسجل سعره في مصر 795 جنيهاً للغرام، وسجل الذهب عيار 21 في الأردن ما قيمته 36.34 دينار أردني.


والذهب عيار 21 يعتبر العيار الرئيسي لدى كثير من الأسواق العربية، وأبرزها العراق  ومصر حيث يتعامل سوق الصاغة على أن هذا العيار هو المؤشر الرئيسي في الأسعار، ويتم قياس حركة الأعيرة الأخرى على أساس عيار 21، ولكن في دول أخرى تتراجع مبيعات هذا العيار مقارنة بعيار 24 والذي يعتبر رئيسياً لدى هذه الأسواق، مثل السوق السعودي والذي يشهد ارتفاعاً بمبيعات عيار 24 هناك.


وكنا قد نشرنا الأسبوع الماضي أن حركة الذهب ستشهد تراجعات في الذهب نتيجة اتجاه المستثمرين لجنى الأرباح مع تحقيق الذهب ارتفاعات ملحوظة، وكذلك مع تعافي الأسهم والدولار، وهو ما حدث بالفعل وبدأ الذهب في التراجع.