الحكومة تتوعد المخالفين لإجراءات التباعد الاجتماعي بغرامات ثقيلة

بغداد - IQ  

توعدت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، السبت (16 كانون الثاني 2021)، باتخاذ إجراءات عقابية على المراكز التجارية المخالفة لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا تصل إلى فرض غرامات بالملايين أو إغلاقها نحو ثلاثة أشهر. 


وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان ورد إلى موقع IQ NEWS، إن "اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وجهت الوزارات والجهات الحكومية كافة بتطبيق الإجراءات الاحترازية الكاملة لمنع إنتشار فايروس كورونا".


والزمت اللجنة، وفق البيان، "الدوائر الحكومية كافة باتباع الإجراءات وإلزام الموظفين والمراجعين بارتداء الكمامات ومنع التجمعات والحفاظ على مسافة التباعد البدني فضلا عن تهيئة مستلزمات غسل وتعقيم اليدين مع تقليل المراجعات التي تتطلب حضور الأشخاص والاستعانة بالامكانات التكنولوجية".

وأضاف، أن "اللجنة أكدت على عدم أخذ المحافظين إجراءات تخالف قرارات اللجنة العليا التي من شأنها التخفيف من الإجراءات الواجب أخذها لمنع إنتشار وباء كورونا"، فيما قررت "تشديد الإجراءات العقابية على (المحلات والمطاعم والمقاهي والمولات والنوادي والقاعات الرياضية وقاعات المناسبات) وفرض غرامات تتجاوز 5 ملايين دينار أو الإغلاق 90 يوما".

وحثت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية "على تكثيف الحملات التوعوية عن طريق القنوات الإعلامية فيما يتعلق بالإجراءات الوقائية الواجب أخذها والترويج لفائدة اللقاح عند وصوله".

يشار إلى أن وزارة الصحة أعلنت في أحدث موقف وبائي نشرته اليوم، تسجيل 596 إصابة بفيروس كورونا، و3 حالات وفاة ناجمة عن الفيروس، فيما بلغ عدد حالات الشفاء 2009 حالة.