ألف طن يوميا.. كركوك تغرق بالنفايات

كركوك - IQ


تفاقمت أكوام النفايات في محافظة كركوك، حتى ضاقت بها الأرصفة والتركات، في مناطق عديدة ووصلت إلى حواف الشوارع، وفيما تستمر المحافظة المتنازع عليها بطرح ألف طن يوميا، تقف إدارتها عاجزة بعد تقليص مخصصاتها من مليار و200 مليون دينار إلى 200 مليون فقط.


وقال محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري، لموقع IQNEWS إن "تأمين المنح المالية لاستحقاق محافظة كركوك، سيسهم في حل واحدة من التحديات الكبيرة في ملف التنظيفات بالمدينة، وإن عدم صرف استحقاق كركوك جعلها تظهر بصورة سلبية لا تتناسب ومكانة كركوك وتاريخها وحضارتها".


وأضاف الجبوري، أن "عدم صرف المنح المالية لبلدية كركوك وعدم السماح باستخدام ايرادات البلدية وتقليص مستحقات البلدية الشهرية، أثر بشكل سلبي، وهذا يتطلب مزيداً من العمل مع اعضاء مجلس النواب عن المحافظة، بالتحرك لضمان التمويل لتطوير واقع التنظيفات"، موضحاً أن "الادارة لا يمكنها أبدا القبول بهذا الواقع الذي يسيء لتاريخ كركوك ومكانتها وجهود خدمة المواطن ورعايته".


ودعا الجبوري، إلى "مضاعفة الجهود والتعاون ودفع جميع دوائر المحافظة لمساندة القطاع البلدي في مجال التنظيفات، لإيجاد حلول عاجلة تؤمن العمل المشترك وتسهم في تخفيف الضغوط التي تواجه المؤسسات الخدمية ومواطني كركوك".


ألف طن نفايات يومياً!


من جانبه، قال مدير بلدية كركوك، فريدون عادل ويس لموقع IQNEWS ، إن "التخصيصات المالية للمحافظة تم تقليصها من مليار و200 مليون إلى 200 مليون، وهذا الأمر انعكس على تراكم النفايات في الشوارع".


ونبه على أن "المحافظة تطرح يومياً، نحو ألف طن من النفايات، ونحتاج إلى جهد كبير لرفع الانقاض"، مشيراً إلى أن "البلدية بدأت بأعمال الرفع حسب القطعات".


بدوره، دعا رئيس الجبهة التركمانية النائب أرشد الصالحي إلى "اتخاذ خطوات عاجلة لمعالجة أزمة النفايات في كركوك وعدم إجبار مواطني كركوك على دفع مبالغ مالية لإزالتها"، مشددا على "أهمية ضمان مستحقات كركوك ضمن الموازنة الاتحادية وتأمين حصة المحافظة من الشبكة الوطنية للكهرباء".


وطالب الصالحي، بـ"محاسبة الشركات والمقاولين والمستثمرين المتلكئين في تنفيذ المشاريع العمرانية والخدمية، وحل مشكلة التعويضات للعوائل المتضررة من الارهاب".


فيما انتقد المواطن حسن جبار، واقع المدينة، قائلا إن "النفايات في عموم الشوارع وهذا ينذر بكارثة بيئية وخطر انتشار المرض وعلى الحكومة مراعاة جانب النظافة وخاصة ونحن نعيش ايام وجود وباء كورونا".


وأكد، أن "كركوك تعاني من النفايات، وساعات تجهيز الكهرباء، نحو خمس ساعات باليوم"، متسائلاً "في أي بلد يحدث هذا الشيء".