التخطيط تشرع بإعداد بخطة خمسية للدراسات العليا

بغداد – IQ

أعلن وزير التخطيط، خالد بتال النجم، الأربعاء (13 كانون الثاني، 2021) الشروع بإعداد خطة للدراسات العليا، داخل العراق وخارجه للسنوات الخمس المقبلة، بما يتناسب واختصاصات ومهام مؤسسات الدولة.


وقال نجم، خلال كلمة ألقاها في الندوة التي أقامتها وزارة التخطيط، لمناقشة خطة الاحتياجات  الفعلية لمؤسسات الدولة، داخل العراق، من الاختصاصات للعام الدراسي (2021-2022) بالتعاون مع وزارة التعليم العالي، بحسب بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "التعليم العالي عموما، والدراسات العليا، تواجه الكثير من المشاكل والإشكالات، نتيجة لظروف كثيرة".


وشدد على "ضرورة ان تكون هناك رؤية واضحة لدى جميع مؤسسات الدولة بشأن حاجتهم من الاختصاصات للسنوات المقبلة، ضمن الخطة المحددة، وفقا للمعايير والأولويات التي تتعلق بمهام تلك المؤسسة"، مبينا أن "دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط عملت على مراجعة الخطط التي وردت من مختلف الجهات".


وأشار إلى أن "بعض الجهات التي قدمت خططها، تضمنت أعداداً تفوق حاجتها الفعلية وعدم وجود تطابق بين طبيعة مهام المؤسسة، والاختصاص المطلوب"، مضيفا أن "مثل هذا الأمر يسبب إرباكا للخطة، وعدم قدرة الجامعات من استيعابها، فضلا عما تسببه من تضخم في الرواتب".


من جانبه، أشار وكيل الوزارة، ماهر حماد جوهان، إلى "الصعوبات التي تواجه تنفيذ خطة الدراسات العليا، بسبب ارتفاع أعداد المتقدمين لإكمال دراساتهم العليا"، مؤكدا أن "الوزارة تمكنت من وضع مسارات مهنية تضمن الالتزام بالمعايير الأساسية للدراسات العليا، فضلا عن عملها المستمر لإكمال استراتيجية خطة الدراسات العليا للسنوات الخمسة المقبلة التي وجه بها وزير التخطيط".


إلى ذلك، أكدت مها عبد الكريم مدير عام التنمية البشرية في وزارة التخطيط أن "هناك تواصلاً مستمراً مع جميع دوائر الدولة، من اجل التمكن من إعداد وانجاز خطط الدراسات العليا الخاصة  بمؤسسات الدولة"، مشيرة إلى وجود تفهم كبير من قبل تلك المؤسسات لتطبيق المعايير التي حددتها الوزارة، والآليات التي جرى اعتمادها في إعداد خطط الدراسات العليا".