النزاهة: ضبط متهمين متلبسين بالرشوة في البصرة

بغداد - IQ


أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، الاثنين (11 كانون الثاني 2021)، عن ضبط متهمين اثنين متلبسين بتسلم الرشوة من أحد المواطنين في البصرة، مشيرةً إلى قيامهما بـ"النصب والاحتيال عليه وإيهامه" بقدرتهما على مساعدته بالإفراج عن ابنه.


وذكرت الدائرة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "فريق عمل مديرية تحقيق البصرة تمكن من ضبط المتهم الأول أثناء تسلمه مبلغ الرشوة أمام محكمة استئناف البصرة، ثم تم ضبط المتهم الثاني أثناء تسلمه مبلغ الرشوة من شريكه المتهم الأول"، لافتة إلى أن "المتهمين منتسبان إلى الشرطة القضائية".


وأضافت، أنهما "قاما بالنصب والاحتيال على المواطن وتسلما أكثر من عشرين مليون دينار منه، وأوهماه بقدرتهما على استحصال قرار قضائي من محكمة التمييز الاتحادية بالإفراج عن ولده المحكوم بالسجن لمدة عشر سنوات من قبل محكمة جنايات البصرة".


وأوضحت أن "المتهمين اعترفا أثناء التحقيق معهم بتسلمهما مبلغ الرشوة"، مشيرة إلى أن "العملية التي نفذت بموجب مذكرة قضائية أسفرت أيضا عن ضبط قرار تمييزي آخر مزور بحوزة المتهمين".


ولفتت الدائرة، إلى "تنظيم محضر ضبط قضائي، وعرضه رفقة المتهمين على قاضي محكمة التحقيق المتخصصة بالنظر في قضايا النزاهة في البصرة الذي قرر توقيفهما وفق أحكام القرار ( 160 لسنة 1983)".