يضم 995 قطعة اثرية.. اكتشاف حي يعود للعصور الاكدية بكركوك (صور)

بغداد - IQ  

اعلنت دائرة آثار وتراث محافظة كركوك، الخميس، (7 كانون الثاني2021)، عن اكتشافها موقعا اثريا كبيرا يعود للعصور الاكدية والاشورية في المحافظة، مبينة انه يضم 995 قطعة اثرية.


وقال مدير الدائرة رائد عكلة لـIQ NEWS، إن "البعثة التنقيبية التابعة لدائرة آثار كركوك عثرت، اليوم، على موقع اثري كبير ومهم في (تل عرب كومبت الواسطي)"، مبينا ان "الموقع ضم وحدات سكنية منظمة تعود لفترات مختلفة من العصر الأكدي والعصر الساساني والفرثي والعصر الاشوري الوسيط ".



وأكد عكلة أن "العمل استمر بالموقع 150 يوما والفريق التنقيبي العائد لدائرة اثار كركوك المؤلف من سبعة اشخاص هم من عملوا وبجهود ذاتية على اكتشاف هذا الحي السكني وما يحوي من وحدات سكنية تثير الكثير من التساؤلات التي تقودنا لمعرفة الهندسة وطرق البناء التي كان الاقدمين يعرفونها".



وتابع ان "القطع المكتشفة هي 995 تضم قطعا من جِرار وأوانٍ وقطع صغير من قديمة"، مشيراً إلى أن "أعمال التنقيب والاصرار ساهمت باكتشاف هذا الحي السكني القديم".



ويقع الحي السكني المكتشف بحي الواسطي على تل عرب كومبت وشهد الموقع تجاوزات من قبل المواطنين وجرى بناء عدد كبير من المباني فوق هذا التل الاثري رغم تحذيرات الجهات الحكومية ومنعها التجاوز على الموقع التاريخي جنوب المحافظة.



وجرت في هذا الموقع اكثر من اربع عمليات تنقيب، حيث اكتشفت مئات القطع الاثرية المهمة خلال السنوات السابقة.