الموازنة تهدد 70% من البصريين بـ"الفقر".. وحقوق الإنسان تنادي البرلمان

بغداد - IQ


وجّه مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في البصرة، الاثنين، (4 كانون الثاني 2021)، دعوة إلى مجلس النواب، لعدم التصويت على مسودة الموازنة المرسلة من مجلس الوزراء، فيما رأى أنها تسبب الفقر لـ 70 % من مواطني البصرة.


وذكر المكتب في بيان ورد لموقع IQ NEWS، أنه يتابع "الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها محافظة البصرة وارتفاع الأسعار أمام الفرد الذي يقف في ذهول أمام الإجراءات المتسارعة والمتتالية في تهديد دخله السنوي وهو يبدأ عامه الجديد".


وأضاف المكتب في بيانه، أن "مع ما تنوء به البصرة وأهلها من أعباء وأمراض وأورام وفقر ونقص في الخدمات مع ما تجود به من خيرات، باتت بعيدة عن ساكنيها".


وتابع، أنه "عند متابعة مسودة الموازنة الحكومية التي حولت إلى البرلمان لإقرارها، نجد أن مجلس النواب أمام مسؤولية عظيمة في النظر إلى التهميش الكبير وليس الجديد لهذه المحافظة وأمام قرار المصادقة الذي سيؤدي إلى إفقار 70٪ من سكانها وشلل شبه كامل في خدماتها".


وحذر المكتب من "استمرار تهميش هذه المحافظة وغض النظر عن نكباتها المستمرة"، معتبراً أن "هذا يعد انتهاكاً صارخاً لحقوق الانسان".


يذكر أن النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي أعلن، الثلاثاء (29 كانون الأول 2020)، وصول مشروع قانون الموازنة الى مجلس النواب.


وكانت اللجنة القانونية النيابية أكد، الأربعاء (30 كانون الأول 2020)، أن البرلمان سيجري "تغييرات كبيرة" على مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021، مشيراً إلى رفض البرلمان الاستقطاع من رواتب الموظفين.