بسبب الرواتب.. نقابة أكاديميي كركوك تهدد بإضراب شامل

كركوك- IQ  


أعلنت نقابة الاكاديميين في كركوك، الأربعاء (23 كانون الاول 2020) تنظيم وقفة احتجاجية في الحرم الجامعي في المحافظة احتجاجا على تصريحات وزير المالية علي علاوي، والاستقطاعات التي أقرتها موازنة 2021، بما يخص رواتب الأساتذة الجامعيين.


وقال مسؤول النقابة بكركوك، هاشم علي لموقعIQ NEWS ، إن "نقابة الاكاديميين في كركوك وجميع حملة الشهادات العليا في كركوك يرفضون تصريحات وزير المالية بخصوص موضوع المخصصات الجامعية التي يرى أنها تثقل كاهل الموازنة"، مؤكدا ان "جميع الاستاذة في الجامعات العراقية يرفضون المساس بالمخصصات الجامعية والشهادة".


وأضاف أن "الحكومة لم تستطيع ارجاع المليارات المسروقة بسبب الفساد، وراحت لتعد الموازنة الاتحادية التي ستعتمد استقطاع اجزاء من رواتب اساتذة الجامعات وجميع حملة الشهادات".


ولفت إلى أن "جميع الجامعات العراقية سوف تنظم اعتصامات في الجامعات رفضا لتصريحات وزير المالية، والمطالبة بعدم المساس بالمخصصات الجامعية".


وتابع "اذا لم توقف الحكومة هذا الامر، هناك اجماع على غلق الجامعات والاضراب الشامل".


وفي وقت سابق، شدد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، خلال مؤتمر صحفي عقب تصويت الحكومة العراقية على موازنة 2021، على أن "الموازنة لن تمس رواتب الموظفين من الطبقتين اللتين تشكلان غالبية الشعب"، مشيرا إلى أن "الموازنة وفرت الحماية للفئات الفقيرة، ضمن مشروع إصلاح اقتصادي شامل، في ظل أزمة اقتصادية عالمية كبيرة تعاني منها جميع دول العالم".