تفاصيل قرار الحـبس لمدير جمرك طريبيل سابقاً

بغداد - IQ  
أفادت هيئة النزاهة الاتحاديَّة بصدور قرار حكمٍ حضوريٍّ بالحبس الشديد على مدير گمرك طريبيل سابقاً، وإلزامه بتسديد مبلغ 78 مليار دينارٍ إلى خزينة الدولة.
 وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي بالهيئة في بيان ورد لـ(IQ NEWS)، أنَّ "محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية أصدرت حكماً حضورياً بالحبس الشديد لمُدة خمس سنواتٍ بحقّ مدير گمرك طريبيل سابقاً، فضلاً عن غرامةٍ ماليَّةٍ مقدارها (38,969,334,000) دينارٍ، ورد قيمة الكسب غير المشروع البالغة (38,969,334,000) دينارٍ، ليصل المبلغ الواجب على المدان تسديده إلى (77,938,668,000) دينارٍ".
 وذكر المكتب أنَّ "الدائرة القانونيَّة في الهيئة أشارت إلى انَّ المحكمة، بعد اطلاعها على الأدلة، والتقرير الفنيِّ الذي أعدَّته دائرة الوقاية، وصلت إلى القناعة الكافية لإدانة المُتَّهم، فقرَّرت الحكم عليه حضورياً بالحبس الشديد وفقاً لأحكام المادة (19/ثالثاً) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المُعدَّل".
 واوضحت ان المحكمة قرَّرت عدم إطلاق سراح المدان عند انقضاء محكوميَّته، إلا بعد سداده مبلغ الغرامة ورد قيمة الكسب غير المشروع وفقاً لأحكام الفقرة (رابعاً/ 19) من قانون الهيئة، فضلاً عن إعطاء الحقّ للهيئة بالمطالبة بالتعويض بعد اكتساب قرار الحكم للدرجة القطعيَّة، مع تأييد الحجز الواقع على أموال المحكوم المنقولة وغير المنقولة".