التخطيط: استحداث مدن جديدة في 5 محافظات

بغداد - IQ  

كشفت وزارة التخطيط عن استحداث مدن جديدة في 5 محافظات، سعيا لتلافي المشاكل المستقبلية والتنبؤ بأعداد السكان.

وقال مدير عام دائرة التنمية الإقليمية والمحلية في الوزارة، محمد محسن السيد، في تصريح لجريدة "الصباح" شبه الرسمية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "مدناً جديدة كعلي الوردي في قضاء أبو غريب، ستحال قريباً للاستثمار، فضلاً عن مدينة النخيل في محافظة البصرة، وأور في ذي قار، ومدينة في ميسان، ومدن أخرى بصدد الإحالة في الأنبار، ناهيك عن المدن الأربع التي أحالها مجلس الوزراء إلى الاستثمار بناء على توصية الدائرة، وهي (مدينة الجواهري في أبو غريب، وضفاف كربلاء، ومدينة الجنائن في بابل، ومعسكر الغزلاني في محافظة نينوى)".

وأضاف أن "تلك المدن إذا كانت متكاملة اقتصادياً وتتوفر فيها فرص العمل، فيمكنها أن تخفف الضغط على مراكز المحافظات». وأوضح السيد أن «من مهام دائرة التنمية الإقليمية والمحلية حل المشاكل المستقبلية قبل أن تقع، وهو أحد مرتكزات الأهداف بالخطط الوطنية والسعي لتلافي المشاكل والتنبؤ بأعداد السكان في المستقبل والحاجات لهم، فضلا عن التوصية بتوفير الخدمات التعليمية والصحية والماء والمجاري والطرق وفق المعايير التخطيطية قبل أن يحتاج إليها المواطن، في ضوء الزيادات السكانية".

كما تطرق إلى "دور القطاعات الإنتاجية الأساسية (كالزراعة، والصناعة) التي تسهم بتوفير فرص العمل»، مبينا أن  «أي مدينة أو قرية يجب أن تكون قابلة للعيش، لذا تحتاج إلى فرص عمل حقيقية تأتي من القطاعات الإنتاجية".

ودعا إلى "تفعيل قطاعي الزراعة والصناعة لتقليل الاعتماد الرئيسي على القطاع النفطي، فإذا استطعنا توفير فرص عمل في المدن الصغيرة والمتوسطة والقرى من خلال تفعيل مصانع النسيج والسيارات والإنتاج الزراعي والمصانع المرتبطة به، فبإمكان السكان الاستقرار في هذه المناطق، وتخفيف الضغط على العاصمة التي فيها معظم فرص العمل مكتبية وإدارية في الوزارات".