وزير الإعمار يحسم الجدل بشأن رفع "مقبرة الشيخ معروف"

بغداد - IQ  
حسم وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بنكين ريكاني، اليوم الأحد، الجدل بشأن رفع "مقبرة الشيخ معروف" بالكامل.
وقال ريكاني، في بيان ورد لـ(IQ NEWS)، إن "المخطط كان أن يكون هناك شارعاً داخل مقبرة الشيخ معروف، لكن الحكومة قررت أن يكون مجسراً لتقليل عدد القبور التي يتم رفعها"، لافتاً إلى أن "جميع الخطوات تتم بالتنسيق مع الوقف السني وعرضها على الفقهاء وفق القواعد الشرعية".
وأكد أنه "لا صحة لما يشاع حول رفع المقبرة بالكامل، وإنما فقط القبور التي تتقاطع مع أعمدة المجسر التي سيتم تقليصها للحد الأدنى بإنشاء مجسر ذو فضاءات طويلة"، موضحاً أن "جميع الرفات سيتم نقلها على نفقة الوزارة وبإشراف العلماء".
ولفت إلى أن "العمل داخل المقابر ليس جديداً لأغراض المصلحة العامة وحتى مقبرة الشيخ معروف نفسها تم رفع عدد من قبورها في التسعينات لأغراض بناء الجامع والشارع وغيرها الكثير من الأمثلة داخل العراق وخارجه" .
وأشار إلى أن "الشركة المتعاقدة استعجلت في وضع اللافتة، وسيتم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة وفق القانون والأصول الشرعية"، معرباً عن شكره إلى "الوقف السني والهيئات الشرعية فيها على الحرص الكبير للعمل لما فيه خير البلاد".