رداً على طلبه

فرنسا تؤكد للعراق جاهزية شركاتها للانخراط في مشاريعه "الاستراتيجية" الخاصة بالكهرباء

بغداد - IQ  

طلب العراق من فرنسا، الخميس، انخراط شركاتها في مشاريعه الاستراتيجية للطاقة. 

وقالت وزارة الكهرباء في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن وزيرها زياد فاضل استقبل اليوم السفير الفرنسي في العراق، ووفد الحكومة الفرنسية لبحث أفاق التعاون المشترك وبحث تحقيق شراكات بين وزارة الكهرباء والشركات العالمية المتخصصة بقطاع الطاقة .

وثمّن فاضل، وفق البيان "للسفير اهتمامه بمشاريع الطاقات المتجددة والتحديات المناخية"، قائلاً له إن "لدى الوزارة بخططها مشاريع ستراتيجية نرى إن مشاركتكم فيها ضرورية ومهمة، خصوصاً ان لدينا تجارب ناجحة واخرى جديدة كالمتمثلة بعقودنا من شركة توتال لنصب محطات الطاقة الشمسية، ونرى ان هنالك امكانية للإستفادة من خبرتكم وكفاءة شركاتكم بتطوير قطاع النقل والتوزيع والمقاييس الذكية".

وأضاف وزير الكهرباء مخاطباً الوفد الفرنسي أن "أبواب الوزارة مفتوحة أمامكم للمنافسة، وان الانفتاح الاقتصادي والاستقرار الأمني فرصة ووقت مناسب للعمل على توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات". 

من جانبه، أشار السفير الفرنسي إلى "توجه حكومة بلاده لدعم الشعب العراقي، وتطوير وتنمية قطاع الكهرباء"، طالباً من وزير الكهرباء العراقي أن "تكون لكم مشاركة فاعلة في المؤتمر الذي نروم العمل عليه في بغداد قريباً ، ونحن نتابع بعناية خطواتكم الجدية بتطوير الكهرباء ونهضتكم بالتوجه لتنويع مصادر الطاقة".

ونقل البيان عن ممثل وزارة الخارجية الفرنسية قوله "اننا بدأنا فعلياً نلمس الدور الفاعل والمحرك القوي للعراق في المنطقة، وقطاع الكهرباء محوراً أساسياً بهذه القوة، وتوجهاتكم عالية المستوى لتدعيمه، وسنسعى للمنافسة بقوة للعمل معيتكم، وشركاتنا جاهزة للمضي بمشاريعكم".