وزارة الإعمار تعلن قيمة القروض المتوقعة لصندوق الإسكان وإجراءات الكفيل

بغداد - IQ  

أكدت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة، أن صندوق الاسكان العراقي التابع لها، يعمل على رفع سقوف الاقراض وفق قانونه.

وذكر بيات للوزارة، أنّ "إيقاف الإقراض ضمن مبادرة البنك المركزي جاء لنفاد التخصيص، وعدم تخصيص مبالغ أخرى ضمن المبادرة؛ ما اضطر الصندوق للإقراض ضمن موارده الذاتية".

وأضاف البيان، أنّ "مجلس أمناء صندوق الاسكان بجلسته الاولى للعام 2023، سبق أن طلب ضمن توصياته المرفوعة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء، استحصال موافقة مجلس الوزراء الموقر، على زيادة سقوف الاقراض وفق قانون الصندوق لتكون (60) مليون دينار، لمراكز المحافظات والاقضية والنواحي من ضمنها محافظة بغداد".

وتابع البيان، أنّ "المجلس طلب بأن يسدد القرض بأقساط شهرية على مدى (15) سنة، مع استقطاع رسوم المعاملة وأجور الكشف البالغة (02)% لمرة واحدة؛ وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين وبما ينسجم مع الاوضاع الاقتصادية الحالية والإسهام في حل أزمة السكن".

وأشار البيان، إلى أنّ "الوزارة فاتحت مجلس الدولة أيضاً للاستفسار بشأن قبول كفالة (الموظف حصراً) لنفسه في المعاملة الإقراضية بضمان راتبه، في خطوة اخرى تهدف الى تسهيل اجراءات الاقراض لاكبر شريحة ممكنة من المواطنين".