نقابة أطباء الأسنان تعلق على "اتهام طبيب بسرطنة فك مريض" في كركوك

بغداد - IQ  

بيان نقابي


تستنكر نقابة أطباء الاسنان في العراق ما نشرته بعض صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي من إتهام طبيب أسنان عراقي في محافظة كركوك بتسببه بإصابة مريض بسرطان في الفك العلوي ومحجر العين جراء علاج خاطئ كما يدعي المريض       ( مضاعفات حشوة جذر). 
حيث تؤكد البحوث والدراسات والكتب العلمية ان مسببات السرطان اما بتأثير مواد مسرطنة ،أو عوامل جينية وبيئية أو أسباب اخرى غير معروفة، أما الادعاء بأن كسر أداة تنظيف القنوات داخل قناة السن هو السبب بالإصابة بورم سرطاني فهو ادعاء سطحي باطل يخالف القوانين العلمية المثبتة، علما ان هناك الملايين من حالات كسر اداة داخل قنوات السن مسجلة عالميا دون أن تكون لها أية علاقة بحدوث سرطانات وانها مجرد اجسام غريبة كالشظايا ويزول تأثيرها كليا مع رفعها او قلع السن المعني.
كما نؤكد حق الطبيب المشار اليه في المنشورات وحق النقابة القانوني في مقاضاة هذه الصفحات التي تشوه سمعته وسمعة طب الاسنان في العراق من خلال نشر معلومات مغلوطة دون الرجوع والاستقصاء من ذوي الاختصاص.
ونهيب بمؤسسة الإعلام العراقي بالإيعاز بنشر هذا البيان ومحاسبة هذه القنوات والصفحات الاعلامية المضللة التي تربك المتابع العراقي وتشعره بالتهديد في صحته وأمنه وثقته باللجان الطبية التي برأت الطبيب المعني من التهم الموجهة اليه.


نقابة أطباء الاسنان في العراق
6 نيسان 2023