اعتقال مسؤولين في البصرة "تلقوا رشاوى وزوّروا أوامر توظيف"

بغداد - IQ  


أعلنت هيئة النزاهة، الاثنين، اعتقال مسؤولين حكوميين في محافظة البصرة بتهمة تسلم رشاوى وتزوير أوامر توظيف.


وقالت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إن "فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة قام بضبط المدير السابق لمُديريَّة الشباب والرياضة في المُحافظة؛ لإقدامه على إصدار أوامر تنسيبٍ ومباشرةٍ؛ بناءً على أوامر مُزوَّرةٍ منسوبٍ صدورها عن ديوان محافظة البصرة بتعيين أكثر من (590) شخصاً".

وتابعت أن "المُتَّهم أقدم، بالاشتراك مع مُوظَّفين آخرين بتزوير أوامر إداريَّة بمباشرة وتنسيب هؤلاء الأشخاص بصفة عقدٍ ضمن (30) ألف درجةٍ وظيفيَّةٍ مقابل تسلُّم رشاوى منهم، وتمَّ خلال العمليَّة ضبط الأوليَّات المُزوَّرة كافة مع كتب صحَّة صدورها".

وأضافت أن "في عمليَّةٍ ثانيةٍ في المُديريَّة، رصد الفريق هدراً للمال العام تمَّ عبر ارتكاب مُخالفاتٍ وتلاعبٍ في (24) عقد إيجارٍ لعقاراتٍ تعود ملكيَّتها إلى مُديريَّة الشباب والرياضة، مُوضحةً أنَّه تمَّ تأجيرها خلال الأعوام من (2017 – 2022) بمبالغ لا تتناسب مع قيمة وموقع العقار".

وأشارت إلى "ضبط مُوظَّفٍ في شركة غاز الجنوب؛ لقيامه بالاحتيال وتقاضي مبلغ (10,000) آلاف دولارٍ مقابل إصدار أوامر إداريَّةٍ بالتعيين والمُباشرة، إضافةً إلى كتب فحصٍ إلى اللجان الطبيَّة؛ لإكمال معاملات التعيين على ملاك الشركة واستغلال الكتب الرسميَّة لدائرته، واستخدام الفورمات بعد تحريفها وتزويرها".

وأردفت "في الهيئة العامَّة للضرائب – فرع البصرة، تمَّ ضبط (4) مُعقِّبين بحوزتهم معاملاتٌ گمرگيَّة ومُعاملات عقاراتٍ يقومون بتعقيبها دون وكالةٍ أو صفةٍ رسميَّةٍ، كما تمَّ ضبط مُعقِّبين بدائرة ضريبة الزبير؛ لتعقيبهما المعاملات دون وجود تخويلٍ رسميٍّ بذلك".