وزارة التربية تنفي "بلوغ نسبة الأمية في العراق 47 بالمئة": اليونسكو لم تنشر هكذا احصائية

بغداد - IQ  

نفت وزارة التربية، الخميس، إحصائية نشرتها وسائل إعلام محلية تزعم بلوغ نسبة الأمية في العراق 47 بالمئة ونسبتها إلى منظمة "اليونسكو".

وقال المتحدث باسم الوزارة، كريم السيد في بيان ورد لموقع IQ NEWS: "ننفي جُملة وتفصيلا ما ذكرته بعض وسائل الإعلام والبرامج التلفزيونية التي نقلت عن منظمة اليونسكو إحصائية غير دقيقة ولا منطقية ومّبالغ بها عن أن نسبة الأميّة بالعراق قد بلغت 47%، خصوصاً أننا قمنا بالإتصال باليونسكو ونفت المنظمة نشرها اي تقرير بهذا الرقم غير الدقيق".

وأضاف أن "العراق بلا تعداد للسُكان، وان ما يُشار له مجرد تقديرات عن مسوحات ميدانية، وان النسبة التقديرية للأميّة بالعراق بحسب البيانات الرسمية لوزارة التخطيط بلغت 12% في أسوأ حالاتها خلال أيام الحرب، وانها في تناقص واضح بعد جهود الجهاز التنفيذي لمحو الأميّة في وزارة التربية".

وأشار إلى أن "آخر احصائيات موجودة تعود للعام 2017 (بحسب اليونسكو) وفيها مُعدل الإلمام بالقراءة والكتابة بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15-24 سنة وصل إلى 93.5%".

وتابع السيد، أن وزارة التربية "ترفض هذه الأقاويل وتعتبر تداولها مساس بالمجتمع العراقي الذي اخترع أول حرف للكتابة وبقي طامحاً للعلم والمعرفة والقراءة رغم كل الظروف القاهرة التي أحاطته خلال العقود الماضية، وان المُبالغة في تقدير ظروف العراق وأوضاعه لا تستدعي ابتداع نسب غير منطقية ولا معقولة".

ودعا وسائل الإعلام العربية والعراقية إلى "تصحيح معلومتها للعلن مع توخّي الدقة في نقل الاخبار من مصادرها الرسمية، ونحن على استعداد للتوضيح والتعاون عن أي معلومة متى ما استدعى ذلك".