خبير مائي: الأمطار الغزيرة جزء من التغير المناخي في العراق وقد تنجم عنها فيضانات خطيرة

بغداد - IQ  

قال الخبير المائي رمضان حمزة، الأربعاء، إن موجات الأمطار الغزيرة التي يشهدها العراق "جزء من التغير المناخي"، وهي "بالغة الخطورة وتتطلب مواجهتها تحديث البنى التحتية، قبل أن تحصل فيضانات" كبيرة.

ووجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني تعطيل الدوام الرسمي في عموم العراق يوم غد بسبب هطول أمطار أدت لغرق العديد من الأحياء والشوارع والأزقة.
 
ونقل موقع "سكاي نيوز عربية" عن حمزة قوله وتابعه موقع IQ NEWS "رغم أن ما تشهده المدن والبلدات العراقية من سيول وفيضانات جراء كثافة الهطولات المطرية، لا يقتصر المشهد على العراق فقط، بل أن هذا المشهد يتكرر في الكثير من المدن والبلدان حول العالم، بسبب عدم الأخذ بالحسبان استيعاب مثل هذه الكميات الضخمة من مياه السيول إلى شبكات الصرف.
 
وأضاف "في العراق لا يوجد تحديث وتطوير البنى التحتية لشبكات مياه المجاري، وتقادمها وصغر أقطارها وإهمال صيانتها دوريا وتجديدها، مما يؤدي للفيضانات بشكل أكبر من بقية العالم".

وتابع "لا بد من توسعة وترميم شبكات المجاري والمصارف، حيث أن تداعيات التغير المناخي المتطرفة تشمل طفرات تنجم عنها هطولات مطرية بالغة الخطورة، إن لم يتم الاستعداد لها عبر تحديث البنى التحتية والخدمية كما ينبغي، واعتماد نماذج تخطيط هندسية وعمرانية تأخذ في الاعتبار التغيرات المناخية وتداعياتها السلبية المتزايدة".