العراق يدعو دول منظمة التعاون الإسلامي إلى مساعدته في استرداد أمواله المهربة

بغداد - IQ  

دعا العراق، الثلاثاء، دول منظمة التعاون الإسلامي إلى مساعدته في استعادة أمواله المنهوبة.

ومثّل رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون العراق في الاجتماع الوزاري الأول لأجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد في الدول الأعضاء بمُنظَّمة التعاون الإسلامي المنعقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية على مدى يومين.

ونقلت الهيئة عن حنون قوله في كلمة خلال الاجتماع إن "الفساد آفة فتَّاكة تنخرُ مؤسَّسات الدول وتعبث بمقدَّراتها الاقتصاديَّة والماليَّة وبناها وقيمها الاجتماعيَّة"، لافتاً إلى أنَّ "مكافحتها يحتاج إلى تضافر جميع الأجهزة المحليَّة والدوليَّة، وعقد وإبرام اتفاقاتٍ ومعاهداتٍ وإصدار صكوك ولوائح ووثائق في سبيل ذلك".

وأعرب عن "تفاؤله لمقررات الاجتماع لإقــرار (اتفاقية مكَّة المُكرَّمة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي للتعاون في مجال إنفاذ قانون مكافحة الفساد)".

ودعا القاضي حيدر حنون إلى "تنفيذ ما اشتملت عليه مُبادرة الرياض - شبكة العمليَّات العالميَّة لسلطات إنفاذ القانون ومكافحة الفساد GLOBENetwork).) التي انضمَّ إليها العراق وحضر مؤتمرها التأسيسي، التي ترمي إلى تطوير أداةٍ سريعةٍ وفعالةٍ لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود، وتعزيز التعاون بين السلطات المعنيَّة بمكافحة الفساد، وإنشاء منصةٍ عالميَّةٍ آمنة لتسهيل تبادل المعلومات بين سلطات إنفاذ القانون المعنيَّة بمكافحة الفساد، وتعزيز استرداد الأموال المنهوبة، والتي يمكن للدول الأطراف في الاتفاقيَّة اعتمادها في التعامل فيما بينها في مجال إبداء المساعدة القانونيَّة المتبادلة، واسترداد الأموال والعوائد الناتجة عن الفساد".

وأشار إلى أن "الحكومة العراقية برئاسة دولة رئيس الوزراء (محمد شياع السوداني) وضعت في برنامجها الحكومي مكافحة الفساد ومنع انتشاره ومعاقبة مرتكبيه واسترداد الأموال المسروقة والمنهوبة في أولويات أهدافها، فيما كان لهيئة النزاهة الاتحادية الدور الرئيس في تنفيذه بدعم تشريعي وتحت مظلة القضاء العادل".

ولفت إلى أن "الحكومة أسست صندوق التنمية الذي ستودع فيه أموال الفساد المستردة؛ لغرض إنفاقها على المشاريع التنموية، وتوفير فرص العيش الكريم لأبناء الشعب".

وأوضح أنَّ "جمهوريَّة العراق من البلدان التي تضرَّرت كثيراً من آفة الفساد، إذ تسبَّب هدر المال العام وتهريبه بالتأثير على أداء مُؤسَّسات الدولة وإعاقة عمليَّات الإعمار والتنمية الاقتصاديَّة والاستثـمار"، ملتمساً من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي "التعاون مع العراق ومساعدته في استرداد المدانين وإعادة أمواله المُتحصَّلة من الفساد المُهرَّبة إلى تلك البلدان".