"سنعيد الكرّة"

الشرطة تمنع إضراباً لموظفي العقود في محطة المنصورية الغازية

بغداد - IQ  

حاول الموظفون بعقود في محطة كهرباء المنصورية الغازية في محافظة ديالى، تنظيم حالة إضراب، الأحد، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم، بيد أن الشرطة منعتهم من ذلك.

وقال أحدهم لموقع IQ NEWS، إن زملائه البالغ عددهم حوالي 1200 موظف بعقود تجمعوا صباح اليوم داخل المحطة وكانوا ينوون الدخول في إضراب لكن قوات الشرطة فرقتهم بحجة عدم امتلاكهم موافقات رسمية، فتحولوا إلى تنظيم وقفة احتجاجية.

ويطالب هؤلاء بتثبيتهم على الملاك الدائم، ويحول دون ذلك اعتراض وزارة المالية على التعيينات التي أقرتها الحكومة بعد 2 تشرين الأول 2019، عندما خرجت احتجاجات شعبية منددة بالفساد والبطالة في بغداد ومدن أخرى.

وقال الموظف المتعاقد مع وزارة الكهرباء، ويعمل في محطة المنصورية، إن الخطوة الأولى اليوم كانت للضغط على الحكومة، وإنهم سينفذون إضراباً عاماً في حال عدم تلبية مطلبهم.

تقع محطة المنصورية على بعد 50 كلم شمال شرق بعقوبة، مركز محافظة ديالى، وهي تنتج 600 ميغا واط من الكهرباء ضمن المنظومة الوطنية.

والأسبوع الماضي، وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بالإسراع في تنظيم لوائح ببيانات موظفي العقود لمناقشتها في جلسة مجلس الوزراء المقرر عقدها بعد غد الثلاثاء.

وللعراق معدل عالٍ من الموظفين الحكوميين يبلغ 4 ملايين تقريباً، وتبنت الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي التوقف عن إطلاق وظائف جديدة باستثناءات محدودة.