دراسة مثيرة لرواد الصالات الرياضية: خفض الأوزان يساهم ببناء عضلات أقوى

متابعة - IQ  

توصلت دراسة جديدة إلى أن خفض الأوزان أثناء التمارين الرياضية بدلاً من رفعها قد يكون مفتاح بناء عضلات أقوى.

ووجد الباحثون أن نوعاً واحداً من انقباض العضلات، والناتج ببساطة من خفض الأوزان، كان بفاعلية خفض ورفع الأوزان نفسها، مما يفترض أنه بوسع الذين يرتادون الأندية الرياضية أن يكونوا الكتلة نفسها من العضلات خلال تدريب روتيني بوقت أقل.

وتتبعت الدراسة التي نشرتها جامعة إديث كوان في أستراليا ثلاث مجموعات من الأشخاص منحوا مهمة التمرن بتبادل الأوزان (dumbbell curls) مرتين في الأسبوع على مدى خمسة أسابيع، فيما لم تعتمد مجموعة مراقبة منفصلة أي تمرين للساعدين.

ومن بين المجموعات الثلاث، قامت مجموعة واحدة بتأدية التدريب الذي يسميه بعضهم "التقلصات العضلية اللامركزية" eccentric-only muscle concentrations، أو خفض الوزن.

وقامت مجموعة أخرى بتأدية التمرين الذي يسمى متحد المركز (concentric-only muscle contractions) ويحدث هذا الانقباض في أي تمرين رياضي في مرحلة الحركة الصاعدة، أي رفع الوزن. واعتمدت مجموعة ثالثة حركات رفع وخفض الأوزان.

وفيما رأى أفراد المجموعات الثلاثة تحسناً في قوة عضلاتهم، إلا أن الفريق الذي خفض الأوزان شهد تحسناً أفضل في سماكة العضل.

وأشار العلماء إلى أن هذا الأمر دل على زيادة بلغت 7.2 في المئة في الخلايا العضلية لدى الذين خفضوا الأوزان مقارنة بزيادة نسبتها 5.4 في المئة في أوساط الذين رفعوا الأوزان وقاموا بخفضها.

وقال البروفسور كين نوساكا من جامعة إديث كوان ومؤلف مشارك في الدراسة إن النتائج أظهرت بأن الأشخاص بوسعهم أن يكونوا "أكثر فعالية" خلال الوقت الذي يمضونه في التمرين وأن يروا نتائج ملحوظة من خلال التركيز على خفض الأوزان.

وأضاف "في حالة تمارين التبادل المائلة (دامبل كيرل)، قد يعتقد عديد من الأشخاص أن حركة رفع الأثقال تقدم فائدة أكبر أو أقله بعض الفائدة، ولكننا وجدنا أن انقباض العضل المتحد المركز ساهم بشكل محدود في آثار التدريب. بواسطة الكمية الصغيرة من التمارين اليومية اللازمة لرؤية النتائج، ليس على الأشخاص بالضرورة ارتياد صالات التمارين الرياضية، بوسعهم إدخال تمارين الانقباض اللامركزية (الحركة نحو الأسفل) في روتينهم اليومي".

وقد اكتسب رفع الأوزان أو تمرين القوة شعبية كبيرة خلال السنوات الأخيرة مع قيام عديد من الدراسات باستكشاف فوائدها.

في سبتمبر (أيلول) الماضي، وفي دراسة نشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي (British Journal of Sports Medicine) التي تتبعت أكثر من 100 ألف شخص خلال فترة امتدت على 10 سنوات، توصل الباحثون إلى أن الذين رفعوا الأوزان مرة أو اثنتين أسبوعياً من دون أي تمرين آخر خفضوا خطر وفاتهم بنسبة تتراوح بين 9 و22 في المئة.

أما الذين مزجوا رفع الأوزان مع التمارين الرياضية الأخرى فخفضوا خطر وفاتهم بنسبة 47 في المئة لأي سبب غير الإصابة بالسرطان.


اندبندنت عربية