ذي قار.. بعثة أميركية تباشر بعمليات التنقيب في موقع "لكش"

بغداد - IQ  

أعلنت هيئة الآثار والتراث، الاثنين (24 تشرين الأول 2022) وصول البعثة الأميركية إلى محافظة ذي قار للعمل في تلول الهباء، فيما أشارت إلى أن الموقع يعد أحد أكبر مواقع جنوب بلاد ما بين النهرين.

وقال مفتش آثار وتراث ذي قار شامل رميض، في بيان، إن "موقع تلول الهباء (لكش قديماً) يشكل مساحة تزيد على 600 هكتار"، مبيناً، أنه "أحد أكبر مواقع جنوب بلاد ما بين النهرين".

وأشار، إلى أن "أعمال التنقيب بدأت في هذه المدينة منذ العام 1968، واستمرت لفترات متقطعة حتى العام 1990"، موضحاً انه "خلال هذه المدة أظهرت اعمال التنقيب أبنية ضخمة كالمعابد والدور السكنية واعداد كبيرة من اللقى الفنية ذات القيمة الحضارية والفنية العالية، بالاضافة الى مجموع كبيرة من الاختام ذات الحرفية العالية".

واضاف، أن "أعمال التنقيب والمسح المتطور في مدينة لكش استؤنفت في العام 2019 وهي مستمرة حتى الآن، إذ تم العثور على منطقة صناعية مهمة جداً من حيث النتائج العلمية التي من شأنها أن تضيف معلومات عن المناطق الحرفية في مدن العراق القديم وخصوصاً خلال الألف الثالث قبل الميلاد".

وتابع، "هناك ايضاً استقراء للمشهد الارضي العام والتحليلات الجغرافية المكانية بالاضافة الى الفحص الجيولوجي الذي من شأنه أن يكشف عن نتائج مهمة فيما يتعلق بمسألة امتداد رأس الخليج القديم"، مؤكداً، أن "أعمال البحث والتقصي في هذا الموقع مستمرة بقيادة مجموعة من الأساتذة والباحثين ذوي التخصصات المختلفة ضمن دراسات وادي الرافدين".