الكاظمي : خط الربط الكهربائي مع الأردن يدخل الخدمة في حزيران القادم

بغداد - IQ  

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الخميس(6 تشرين الأول 2022)، إنّ خط الربط الكهربائي مع الأردن سيدخل الخدمة في شهر حزيران القادم. 

وكتب الكاظمي في تغريدة على تويتر، اطلع عليها موقع IQ NEWS،: "عملنا على استراتيجية شاملة وحققنا مشاريع عدة بمجال الكهرباء"، لافتاً أنّ "خط الربط مع الأردن سيدخل الخدمة في حزيران القادم".

وأضاف، أنه "بعد ذلك خط الربط مع المملكة العربية السعودية والخليج"، مشيرا الى "اننا مستمرون بالعمل لاستثمار أكبر للطاقة البديلة واستخراج الغاز المصاحب؛ لأجل استقرار الطاقة الكهربائية في العراق".

وصباح اليوم، وضع رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، مع نظيره الأردني بشر الخصاونة، حجر الأساس لمشروع الربط الكهربائي العراقي – الأردني.

من جهتها، قالت وزارة الكهرباء، في وقت سابق من اليوم الخميس، إنّ الربط الكهربائي العراقي - الأردني سيضيف للبلاد 150 ميغاواط كمرحلة أولى، بحسب وكالة الأنباء الرسمية. 

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء منذ عقود، وذلك نتيجة الأزمات الاقتصادية والفساد المستشري في مفاصل الدولة، في حين يحتج العراقيون بشكل مستمر على انقطاع التيار الكهربائي وخاصة في فصل الصيف. 
 
وخلال حكومة الكاظمي الحالية، اجرى العراق مباحثات مع دول خليجية وعلى رأسها السعودية لاستيراد الكهرباء منها عبر ربط منظمتها مع منظومة الخليج، بعد أن كان يعتمد على إيران لوحدها خلال السنوات الماضية عبر استيراد 1200 ميغاواط وكذلك وقود الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.