الصحة تتحدث عن الوضع الصحي الحالي وامكانية فرض حظر للتجوال

بغداد - IQ  


اعلنت وزارة الصحة، الأحد، (22 تشرين الثاني، 2020) ان الوضع الصحي تحت السيطرة لغاية الآن، فيما دعت المواطنين الى التعاون معها.


وقال وزير الصحة حسن التميمي في مقابلة مع صحيفة الصباح الرسمية وتابعه موقع IQNEWS: ان "الوضع الصحي بشكل عام تحت السيطرة لغاية الآن، وجهود الوزارة مستنفرة ومستمرة منذ أشهر"، مبينا ان "هناك طفرة نوعيَّة في القدرات التشخيصيّة والعلاجيَّة، إذ تمكنا من تحقيق نسب شفاء عالية على المستوى العالمي وتقليل أعداد الوفيات بين المصابين بجائحة كورونا الى حدٍ بعيد، ولا يزال العمل مستمراً".


واضاف "اننا نحتاج الى تعاون المواطنين معنا، والالتزام الحقيقي بتوجيهات الوزارة".


وبشأن امكانية فرض حظر للتجوال، اكد التميمي ان "هناك إجراءات حسب المستجدات وقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وقرارات اللجان الصحية والاستشارية المرتبطة بوزارة الصحة"، موضحا ان "القرار النهائي يكون للجنة العليا وحسب ما يستجد في الواقع للبلاد".


وعن التعاقدات العراقيَّة مع شركات إنتاج اللقاحات العالميَّة، لفت التميمي الى ان "وزارة الصحة متواصلة مع كلِّ الشركات، وكلِّ الدول التي ترعى تجارب تطوير اللقاحات وتنتظر إقرارها من قبل التحالف الدولي للقاحات"، موضحا ان "اللجنة المختصة في الوزارة أعلنت تهيئة كل الخطوات والمتطلبات المالية واللوجستية وحسب المعايير المعتمدة عالمياً".


واكدت وزارة الصحة، اول امس الجمعة (20 تشرين الثاني 2020)، وجود "تهاون كبير" بالإجراءات الوقائية، واصفة الوضع بأنه "خطير ويدعو للقلق الشديد"، في ظل اقتراب فصل الشتاء الذي يكون الظرف المساعد لانتشار العدوى للفيروسات، فيما دعت رجال الدين وشيوخ العشائر ومنظمات المجتمع المدني إلى "وقفة حقيقية".