بغداد تتعاقد مع شركات أميركية لاستيراد 100 ألف طن من الحنطة

بغداد - IQ  

أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، الإثنين(19 أيلول 2022)، تعاقدها مع شركات أمريكية لشراء 100 ألف طن من الحنطة، وذلك لغرض توفير البطاقة التموينية للأشهر الأولى من العام 2023.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية وتابعها موقع IQ NEWS، عن المدير العام للشركة محمد حنون، قوله إنّ "الشركة تعاقدت مع شركات أمريكية لشراء 100 ألف طن من الحنطة، إضافة إلى وجود مناقصة سيعلن عنها قريباً، لشراء 300 ألف طن، لتوفير خزين البطاقة التموينية للأشهر الأولى من العام المقبل". 

وأضاف، "نحتاج وجبتين أو ثلاث وجبات من مادة الحنطة لرفد مفردات البطاقة التموينية، والوزارة بصدد إجراء مناقصات مع مناشئ عالمية لغرض توريد مادة الحنطة وتجهيز المواطنين عبر شبكة الوكلاء المنتشرين في عموم البلاد". 

وأوضح حنون، أنّ "المبلغ المخصص لشراء الحنطة هو 930 مليار دينار يكفي لشراء مليون و300 ألف طن، وهذه الكمية تكفي لسد متطلبات البطاقة لثلاث وجبات، لتصل بنا إلى الشهر الخامس من العام المقبل". 

وأكّد المدير العام لشركة الحبوب، أنّ "وضع البطاقة مطمئن وغير مقلق، وكذلك الحال بالنسبة للحنطة، حيث لدينا خزين يكفينا إلى نهاية العام"، مضيفاً أنّ  "هنالك خطة استيرادية بدأت بـ (100) ألف طن من الحنطة الأمريكية و300 ألف ستكون من مناشئ مختلفة وفق مناقصة علنية خلال الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل".