​محافظ ميسان يحذر من "تغيير ديموغرافي" لسكان الأهوار بفعل الجفاف

بغداد - IQ  

طالبت ميسان الحكومة الاتحادية بتخصيص حصة مياه خاصة الأهوار المحافظة بعيدا عن الحصة المخصصة لميسان والبصرة، فيما حذرت من تغيير ديموغرافي فيها. 

وقــال المحافظ علي دواي لازم في تصريح لجريدة "الصباح" شبه الرسمية وتابعه موقع IQ NEWS، إن "الحفاظ على مناسيب مياه ثابتة في مناطق الأهــوار المختلفة، يشكل أهمية قصوى للحفاظ على بقاء القاطنين فيها من مربي الجاموس وصيادي الأسماك وغيرهم وعدم هجرتهم إلى مناطق أخرى، فضلا عـن الـحـفـاظ على عـالـم الأهــوار الخلاب بما يضمه من تنوع بيئي وحيواني يتفرد به". 

وأضاف أن "المطالبة بحصص مائية إضافية لأهـوار المحافظة بعيدا عن حصتي ميسان والبصرة، مرتبطة أيضا بالإيفاء بمتطلبات إبقاء الأهوار ضمن لائحة اليونسكو للتراث العالمي بما تفرضه من معايير دولية خاصة والتزامات تجاه هذا الأمر الذي تم خلال العام 2017، بما يضمن الحفاظ على التنوع البيئي والأحيائي فيها".

وحـذر دواي من "أن استمرار شح الحصص المائية الواصلة للأهوار، بات يهدد بحصول هجرة جماعية منها، بعد أن هلكت ماشيتهم وانعدمت متطلبات المعيشة فيها لاسيما للثروة السمكية، إلـى مناطق أخــرى، وما سيسببه ذلك من ضغوطات على الخدمات العامة وإربـاك اجتماعي واقتصادي فيها".

وأعرب محافظ ميسان عن تخوفه "من حصول تغير ديموغرافي فـي تلك المناطق على خلفية تركهم لها واستقرارهم بمناطق أخـرى يجدون فيها مصادر للرزق".