ساعتا رعب في القنال الإنجليزي

تقرير بريطاني: العراقيون ضحايا مأساة بحر "المانش" توسلوا بفرنسا وبريطانيا لإنقاذهم دون جدوى

ترجمة - IQ  


خلص تقرير لشبكة سكاي نيوز البريطانية، الثلاثاء (26 تموز 2022)، إلى أن كلا من خفر السواحل الفرنسية والبريطانية لم تستجيبا لمناشدات أطلقها 34 مهاجراً غير شرعيين، وبينهم عراقيون كرد، أثناء غرق قاربهم المطاطي في القنال الإنجليزي من بحر المانش في 24 تشرين الثاني من العام الماضي.

وأفاد التقرير الذي اطلع عليه وترجمه موقع IQ NEWS، إن المهاجرين ظلوا يطلقون نداءات توسل طيلة ساعتين تقريباً لكن أياً من خفر السواحل الفرنسية أو البريطانية لم يتحركا لإنقاذهم حتى غرق 27 منهم، وبينهم عراقيون من كردستان، والآن يلقي كل منهما بالمسؤولية على الآخر.

وفيما يلي نص التقرير:

زعم تقرير جديد أن خدمات الطوارئ الفرنسية والبريطانية نقلت المسؤولية إلى بعضهما البعض في أسوأ حادث غرق مهاجرين في تاريخ القناة الإنجليزية. 
 
في 24 تشرين الثاني 2021، غرق زورق مطاطي يحمل 34 مهاجرا في القناة الإنجليزية، مما أسفر عن مقتل 31 شخصا وطفل لم يولد بعد (عادت جثث 16 منهم على الأقل إلى إقليم كردستان) على الرغم من النداءات اليائسة المتكررة لخدمات خفر السواحل على جانبي القناة. 
 
كشف تحقيق أول، أجرته شركة محاماة نيابة عن بعض الأقارب، عن اتصالات بين خدمات الطوارئ البريطانية والفرنسية تشير إلى عدم تحمل أي من الجانبين المسؤولية عن الكارثة التي تكشفت. 
 
ويستند التقرير، الذي اطلعت عليه شبكة سكاي نيوز، على أدلة من الناجين ومكالمات هاتفية ورسائل نصية ورسائل بريد إلكتروني. 


تدعي أن الركاب اتصلوا أولاً بخدمات الإنقاذ الفرنسية والإنجليزية حوالي الساعة 2 صباحًا، ثم استمروا لمدة ساعتين تقريبًا، متوسلين إياهم للتدخل. 
 
وجاء في التقرير الفرنسي "بعد دقائق قليلة من هذه المكالمة الأولى ، طلبت خدمات الإنقاذ الفرنسية مرة أخرى موقع السفينة". 
 
وأضاف أن "موقع السفينة كان حينها في المياه الإنجليزية، ثم قام فريق الإنقاذ الفرنسي بنقل الموقف إلى فريق الإنقاذ الإنجليزي ، لإبلاغهم بأن مسئوليتهم هي مساعدة القارب. 


"حاول فريق الإنقاذ الإنجليزي الاتصال بأحد الأرقام التي قدمها لهم كروس جريس نيز (خفر السواحل الفرنسي) ، لكن نبرة المكالمة أشارت إلى أن السفينة كانت في المياه الفرنسية. لذلك اعتبروا أن الالتزام بتقديم المساعدة يقع على عاتق الصليب جريس نيز ". 
 
تؤكد العديد من النتائج تحقيقًا أجرته قناة Sky News في ديسمبر 2021. 


كان من بين الذين كانوا على متن القارب في تلك الليلة توانا ماماند محمد البالغ من العمر 18 عامًا، والذي غادر منزله في جبال شمال العراق قبل ثلاثة أشهر ليطارد حلمه بلعب كرة القدم في إنجلترا. 
 
التقينا أولاً بأخيه الأكبر زانا، وهو شرطي، بعد أيام من علمه بأن توانا قد غرق. في الأشهر الماضية، ساعدت زانا المحامين في التحقيق. 
 
أخبرنا زانا عندما التقينا مرة أخرى في منزله بالقرب من بلدة رانيا في العراق الذي يسيطر عليه الأكراد: "تشير جميع المعلومات إلى أنهم انتظروا المساعدة لأكثر من ست إلى سبع ساعات". 


"حتى لو كانت هناك مسألة ملحة للغاية وإذا كان هناك عبء ثقيل على خفر السواحل ، فمن المؤكد أنهم لا يزالون يذهبون لمساعدتهم في تلك الساعات القليلة". 

 

"فرنسا وبريطانيا مسؤولتان أيضًا" 
 
توانا هو واحد من ثلاثة رجال لم يتم العثور على جثثهم بعد ، مما يجعل من الصعب على زانا والعائلات الأخرى الحداد. 
 
ويعتقد أن "كل (فرنسا والمملكة المتحدة والمهربون) تحصل على نصيبها من اللوم". 
 
"يتهاون المهربون في توفير الأدوات والمواد اللازمة للرحلة بجودة عالية. 
 
"كان خفر السواحل أو خدمات الطوارئ في كلا البلدين مهملين في عدم الذهاب إلى مساعدتهم ، لأنهم [المهاجرون] قد تواصلوا معهم وأبلغوهم بوضعهم. وأخبروهم أنهم بحاجة إلى المساعدة. 
 
"بالنسبة لي ، فإن المهربين وفرنسا وبريطانيا يحصلون على نصيبهم من الجريمة ، لكن المحكمة هي التي تقرر مدى من يحصل على النصيب الأكبر والأصغر. 
 
 

"أكبر المجرمين هم المهربون ، والجناة الرئيسيون هم المهربون".


"لكن من الصحيح أيضًا أن القارب كان في المياه لمدة ست ساعات، واتصلوا ببريطانيا وفرنسا 80 مرة. كل من فرنسا وبريطانيا مسؤولتان أيضًا".


 
رداً على التحقيق القانوني وتقريرنا، قال متحدث باسم وكالة البحرية وخفر السواحل البريطانية: "ليس من المناسب لنا التعليق على تفاصيل أي إجراءات قانونية. 


"كما أنه لن يكون من المناسب التعليق قبل نتائج تحقيق فرع التحقيق في الحوادث البحرية. "تبقى أفكارنا مع عائلات وأصدقاء الذين فقدوا حياتهم في الأحداث المأساوية التي وقعت في تشرين الثاني من العام الماضي. 


"في 24 تشرين الثاني ، تلقى خفر السواحل صاحبة الجلالة أكثر من 90 تنبيهًا من منطقة القناة الإنجليزية، بما في ذلك 999 مكالمة طوارئ. وتم الرد على كل مكالمة وتقييمها والتصرف بناءً عليه ، بما في ذلك نشر موارد البحث والإنقاذ عند الاقتضاء".


"لقد كنا دائمًا وسنستجيب دائمًا لأي شخص في محنة، كما فعلنا ذلك اليوم". 


 كما طلبت قناة Sky News الفرنسية من Gris Nez التعليق، لكنها لم تتلق أي رد.